23 مارس 2004

كشف محامي نادي الاسير الفلسطيني رائد محاميد ان ادارة مصلحة السجون اقامت سجناً يدعى ريمونيم في اسرائيل وبدأت بنقل معتقلين فلسطينيين اليه…وقال ان هذا السجن الجديد يفتقد لكل المقومات الانسانية من اثاث وملابس وخزائن وقال ان هذا السجن يقع في منطقة هشارون (تلموند). وقد نقل اعداد كبيرة من اسرى سجن شطة الى سجن ريمونيم من ذوي الاحكام المتوسطة. ولم يتم زيارة الصليب الاحمر الدولي لهذا السجن حتى الان، وجدير بالذكر ان ادارة السجون بدأت بفتح سجون واقسام جديدة لاستيعاب المعتقلين الفلسطينيين على ضوء تكثيف حملات الاعتقال، حيث تزمع افتتاح 3 اقسام جديدة في سجن شطه للغرض نفسه.

اسرى شطه:
وفي لقاء المحامي رائد محاميد مع عدد من اسرى سجن شطة تحدث الاسير مسلمة ثابت من نابلس عن اوضاع قاسية وصعبة يعيشها الاسرى في هذا السجن البالغ عددهم (420) اسير فلسطيني من حيث:

    • 1- التفتيش العاري والجسدي المذل.

 

    • 2- حملات تنقلات يومية وواسعة في صفوف المعتقلين مما يخلق عدم الاستقرار.

 

    • 3- انقطاع زيارات الاهالي بسبب تركيب اللوح الزجاجي في غرف الزيارات.

 

    • 4- نقص حاد في الملابس والكتب الثقافية.

 

    • 5- سوء الطعام وعدم كفايته واعتماد الاسرى على شراء المواد الغذائية على حسابهم من الكنتين.

 

    • 6- قلة زيارات الصليب الاحمر الدولي لهم.

 

    7- اهمال طبي لعدد كبير من المرضى.

وناشد الاسير سامي يونس 73 عام سكان عارة الذي يقضي 23 عام داخل السجون وزارة الاسرى بعدم التأخر في ارسال مخصصات الكنتين للسجون وخاصة ان عملية نقل المعتقلين الى سجون اخرى ادت الى انخفاض في مخصصات الكنتين بسبب نقل الاموال معهم. وقال ياسر ابو بكر من نابلس ان الحركة الاسيرة في السجون مقبلة على خطوة اضراب شامل خلال شهر حيث لم تعد الاوضاع في السجون تطاق واغلقت كافة الخيارات امام الاسرى..

مستشفى سجن الرملة:
وتمكن المحامي رائد محاميد من زيارة الاسير مخلص برغال في مستشفى سجن الرملة وهو من سكان اللد محكوم بالمؤبد وقضى 17 عام داخل السجن. وتحدث الاسير المذكور عن اوضاع المستشفى قائلاً انها اسوأ من السجن، من حيث المعاملة السيئة، والطعام السئ والغير صحي، والمماطلة في اجراء العمليات الجراحية للمرضى. وقال انه يوجد 20 اسير مريض ثابت في المستشفى وان قسم المستشفى مغلق عديم التهوية ولا يوجد فيه مكيفات هوائية.

وقال برغال ان ممثل الاسرى المرضى احمد التميمي لا زال معزولاً منذ اكثر من شهرين في اقسام العزل وان وضعه الصحي صعب للغاية حيث يعاني من فشل كلوي. وقال برغال…ان الاسرى المرضى يتكبدون مشاق ومعاناة اثناء نقلهم من السجون الى المستشفى ولا يقدم لهم الدواء ولا تجرى لهم العمليات المقرة مما يزيد من تدهور وضعهم الصحي.