5/1/2006

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

1-. تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه.
2-. تشمل التدابير التي يتعين على الدول الأطراف في هذا العهد اتخاذها لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، تلك التدابير اللازمة من أجل:

    • أ ) العمل علي خفض معدل موتي المواليد ومعدل وفيات الرضع وتأمين نمو الطفل نموا صحيا،

    • ب ( تحسين جميع جوانب الصحة البيئية والصناعية،

    • ج ) الوقاية من الأمراض الوبائية والمتوطنة والمهنية والأمراض الأخرى وعلاجها ومكافحتها

    • د (تهيئة ظروف من شأنها تأمين الخدمات الطبية والعناية الطبية للجميع في حالة المرض.

المادة /12/ من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية

بيان

علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان(سواسية) أنه تم في بداية عام 2002 توريد بواري حديد مزيبق إلى مؤسسة مياه طرطوس.وقد تبين أن هذه البواري مخالفة لدفتر الشروط والعقود وأنها لا تحقق المواصفات المطلوبة. واستناداً لتقرير البعثة التفتيشية الموفدة من قبل رئاسة مجلس الوزراء تبين عدم صلاحية البواري للاستخدام في مياه الشرب كما تبين عدم وثوقية الاختبارات التي قامت بها المؤسسة وذلك حسب تقريرها الذي يحمل الرقم 18/499/4/4ب تاريخ 4/5/2003.

كما بيّن التقرير” انتشار الصدأ على قسم كبير منها, وبموجب كتاب السيد رئيس دائرة الصحة البيئية في وزارة الصحة المؤرخ في 28/9/2002 أن الصدأ يسبب تأكسد وتفاعل مواد الحديد وينتج عنه أكاسيد الزنك وهي عبارة عن مادة سامة وتأثيراتها قد تكون مسرطنة وأنه في حال وجود شبكات مياه مستثمرة ويوجد بها صدأ فلا بد من استبدالها فوراً نظراً لتأثيرها السمي على صحة المواطنين”.كما بيّن التقرير آنف الذكر أن المؤسسة قامت بتمديد جزء من هذه البواري.

وقد علمت المنظمة السورية بأن المؤسسة المذكورة لم تقم باستبدال هذه البواري بعد صدور قرار الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش مما قد ينعكس سـلباً على صحة المواطنين ,ليس هذا فحسب وإنما قامت ايضاً بإبعاد من كان لهم دور في كشف هذه المخالفات من أماكن عملهم.

إننا في المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ نعبر عن قلقنا الشديد تجاه هذا الانتهاك لصحة المواطن السوري من قبل مؤسـسة مياه محافظة طرطوس فإننا نطالب بإجراء تحقيق عادل وشفاف في قضية هذه البواري ومحاسبة جميع المتورطين والفاسدين والعابثين بصحة المواطن التي هي فوق كل شيء وإعادة الاعتبار لمن كانوا سبباً في كشف هذه الجريمة وتسـليط الضوء عليها.

www.shro-syria.com
shrosyria@yahoo.com
Telefax:
963112229037+