13/1/2010

1)الحكم بسجن الصحفي الفاهم بوكدوس 4 أعوام: حكم قاس ومحاكمة غير عادلة:
قضت المحكمة الابتدائية بقفصة اليوم الأربعاء 13 جانفي 2010 بسجن الصحافي الفاهم بوكدوس مدة 4 سنوات نافذة في من أجل تهمة المشاركة في انتفاضة الحوض المنجمي.

ورغم مطالبة لسان الدفاع بتأخير الجلسة إلا أن القاضي رفض المطلب وقرر التصريح بالحكم إثر الجلسة، وقد أجمع محامو الدفاع على أن المحاكمة لم تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة خصوصا وأن القاضي لم يسأل الصحافي الفاهم بوكدوس إلا سؤالا واحدا فقط ”ما علاقتك بالحوض المنجمي؟”.

وتجدر الإشارة إلى أن الصحافي الفاهم بوكدوس مراسل البديل العاجل صدر ضده حكم غيابي بالسجن مدة 6 سنوات في إطار محاكمة انتفاضة الحوض المنجمي، وقدم اعتراضا على ذلك الحكم في شهر نوفمبر 2009 بعد الإفراج عن معتقلي هذه القضية.

2)عائلة الصحافي توفيق بن بريك تواصل إضرابها عن الطعام:
تواصل عائلة الصحافي توفيق بن بريك إضرابها المفتوح عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحه علما بأن السيد توفيق بن بريك يعاني من مرض نادر وأصبحت عائلته تخشى على مصيره، وهي تناشد كل الضمائر الحية داخل البلاد وخارجها إلى العمل على إطلاق سراحه وعودته إلى عائلته سليما معافى.

3)حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.

حــرية و إنـصاف
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري