9/6/2008

صباح هذا اليوم الاثنين 9 يونيو 2008م صدم المجتمع المدني العربي بصدور حكم المحكمة الجزائية المتخصصة (محكمة أمن الدولة) وهي محكمة استثنائية في اليمن بسجن الصحفي عبد الكريم الخيواني، رئيس تحرير صحيفة الشورى سابقاً، لمدة 6 سنوات مع التنفيذ وذلك بسبب ما نشره من أراء معارضة لسياسة الحكومة اليمنية وخصوصاً معارضته للحرب الدائرة في منطقة صعدة في اليمن وفضحه للإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي حدثت وتحدث في هذه الحرب.

ومن خلال متابعة محاكمة الصحفي عبد الكريم الخيواني والعقوبة الصادرة ضده يتبين أن الخيواني يتعرض لثأر سياسي لا يستهدفه كصحفي فقط بل ويستهدف حرية الرأي والتعبير.

ومن هنا فإن منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعرب عن بالغ قلقها على حرية الصحفي الخيواني، وتطالب السلطات اليمنية إيقاف تنفيذ هذا الحكم الجائر الصادر عن قضاء استثنائي، وإيقاف كافة المحاكمات لأصحاب الرأي والمعارضين لسياستها .

ونتوجه بهذا النداء العاجل إلى كافة المنظمات غير الحكومية في العالم، وخاصة المنظمات المدافعة عن الحق في حرية الرأي والتعبير ومنظمات الأمم المتحدة/ المقرر الخاص بحرية الرأي والتعبير إلى التضامن مع الخيواني والتأثير على السلطات اليمنية لإقناعها بعدم تنفيذ الحكم وحثها على احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

(صادر عن مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في الاجتماع التحضيري لمنتدى المستقبل)

المنظمات المشاركة:-

  1. منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان/اليمن.
  2. مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان/الاردن.
  3. مركز المعلومات والتاهيل لحقوق الانسان/اليمن.
  4. جمعية انتشار الخيرية/السودان.
  5. مركز ابن خلدون/مصر.
  6. الملتقى الانساني لحقوق المراة/الاردن.
  7. مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية/تونس.
  8. الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية/لبنان.
  9. المرصد اليمني لحقوق الانسان/اليمن.
  10. منظمة شراكة المرأة/الكويت.
  11. منظمة عدل بلا حدود/لبنان.
  12. مبادرة المجتمع المدني/لبنان.
  13. التحالف الدولي من أجل العدالة / العراق
  14. المنتدى الاجتماعي الديمقراطي/اليمن

صدر عن منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان