12 يوليو 2004

الوضع بات غير محتمل..هذا ما صرح به محامو نادي الاسير الفلسطيني خلال زيارتهم لعدد من السجون الإسرائيلية…شكاوى الأسرى تتصاعد…وقد ينفجر الوضع في كل لحظة هناك سياسة مقصودة لتحطيم الأسير الفلسطيني…..

سجن بنيامين…انتشار الحشرات والأمراض:
اشتكى عدد من اسرى سجن بنيامين(57) اسير لمحامي نادي الأسير كريم حمودة الذي زار المعتقل، من معاناتهم من حساسية مفرطة نتيجة الذباب وانتشار الحشرات بكثافة في المعتقل، وما زالت إدارة المعتقل تماطل في رش الحشرات بالمبيدات الحشرية وكذلك رفضت تقديم العلاج للاسرى الذين انتشرت على أجسامهم الأمراض الجلدية.

وقال الأسير عروة احمد من كفر الديك ان انتشار الحشرات في فصل الصيف كأنه حرب يومية وعصبية على الأسرى واشار الى وضع غير صحي يعيش فيه المعتقلين وانه حتى لا يوجد ماء ساخن للاستحمام…

وأشار الأسير ذيب البرغوثي من رام الله الى ان الأسرى يعانون من الاكتظاظ داخل المعتقل وعدم نقل الأسرى المحكومين إلى سجون مركزية، وقال ان إدارة السجن رفضت إدخال الملابس لأكثر من سبعة أسرى، واشتكى الأسير المذكور من عدم كفاية الأكل وسوء المعاملة حيث أصبح الاعتداء على الأسرى الذين يتم نقلهم للتحقيق شبه يومي ومتواصل وجدير بالذكر انه يوجد 10 قاصرين في سجن بنيامين أعمارهم اقل من 18 عام.

معسكر قدوميم…انعدام مواد التنظيف و انتشار الحر:
قال محامي نادي الأسير جمال ابتيلي الذي زار عددا من الأسرى في معسكر قدوميم (28اسيرا) ان الأسرى يشكون من حرمانهم من الخروج الى الحمامات وتقليل كمية الطعام ووقف المشروبات الساخنة وورق التواليت وشفرات الحلاقة ومقصات الأظافر والأمشاط والأكثر صعوبة هو الحرارة الشديدة داخل الزنازين بسبب عدم وجود أي بناء يظلل مبنى المعتقل حيث انه مكشوف للشمس بشكل مباشر منذ الصباح و حتى المغيب…وقال الأسير حسين محمد صالح من قلقيلية ان أوضاع المعتقلين سيئة من حيث نوعية الطعام و كميته، والإهمال الصحي للمرضى و منهم:
جمال فايق محمد مشاخي: من سكان مدينة نابلس، يعاني الأسير من قرحة معوية وآلام في الصدر وخدران في اليد اليمنى وانسداد في الشرايين و بحاجة ماسة للعلاج.
سامر أنور مصطفى الديك: من كفر الديك، يعاني من مرض بالقلب وقرحة معوية والروماتيزم وبحاجة ماسة الى العلاج.
3. بسام احمد احمد: من سكان مدينة سلفيت، تم الاعتداء عليه بالضرب أثناء الاعتقال على منطقة الرأس وشد وثاقه للخلف بصورة شديدة لمدة تزيد عن اربع ساعات مما تسبب له في تصلب في يديه ومازال يعاني من آثار ذلك.
4. مؤمن قاسم محمد جبر: من سكان مدينة قلقيلية، خضع قبل اعتقاله لعملية قلب مفتوح وهو بحاجة الى رعاية طبية.

معسكر سالم …نظام للقهر اليومي:
قال محامي نادي الأسير مهند الخراز الذي زار عددا من الأسرى في معسكر سالم الاعتقالي ان إجراءات السجن والقيود المفروضة عليه تشكل نظاما للقهر اليومي و الاضطهاد…فالسجن يتألف من ثماني غرف مساحة طول الواحدة منها مترين ونصف، وعرضها ثلاثة أمتار. ويوجد حمامين فقط وساحة للفورة تبلغ مساحتها 5امتارطول و 6امتار عرض، ويبلغ عدد المعتقلين الحالي 52 أسيرا موزعين بين الإداريين الذين ينتظرون نقلهم الى عوفر والمعتقلين الموقوفين خلال فترة الاستجواب وغالبيتهم من منطقة جنين وطوباس وطولكرم، ويشكو الأسرى من سوء الطعام ورداءته…و سبق ان قدم للأسرى طعاما فاسدا مما ادى الى إصابة الأسرى بالأمراض…قال الأسير حسام عروق من جنين ان الطعام المقدم جاف مما يسبب الإمساك و الالتهابات للأسرى، وأشار الأسير عبد الله ابو حليمة من رام الله انه لا يسمح للأسرى بالخروج الى الساحة سوى مدة 45 دقيقة فقط يوميا وعلى مجموعتين، وقال انه لا يسمح باستخدام الحمامات الا ثلاث مرات في اليوم ولفترة قصيرة جدا، الأمر الذي يسبب حالة من الازدحام في استخدام الحمامات.

وقال الأسير عدنان أبو عيشة من الخليل انه يوجد حالات مرضية لا تتلقى العلاج منها:
1.عدنان طالب: من مخيم جنين ويبلغ عمره 33 عاما، محكوم عليه إداري ويعاني من السكري والضغط ولا يقدم له العلاج.
2.حسام عروق: من جنين، يبلغ من العمر 45 عاما، يعاني من نوبات صرع ووضعه النفسي سيء للغاية.
3. محمود قرعاوي: من جنين ، يبلغ عمره 32 عاما، محكوم إداري ويعاني من قرحة في المعدة.
وقال الأسير معين الشناوي من مدينة جنين ان عدد كبير من المعتقلين أصيب بمرض الجرب نتيجة عدم وجود الصابون و مواد التنظيف وبسبب عدم سماح إدارة السجن بإخراج الأغطية والفرشات للخارج كي ترى أشعة الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى تعفنها.

نادي الأسير الفلسطيني