1 أغسطس 2004

أفاد محامي نادي الأسير رائد محاميد الذي التقى عددا من الأسرى في سجن هداريم ان الأسرى يستعدون الآن لخوض معركة الإضراب المفتوح عن الطعام التي قررت يوم 18/8/2004. وناشد الأسرى جميع القوى والفعاليات الشعبية والجماهيرية والقيادة الفلسطينية تحمل مسؤولياتها في مناصرة مطالب الأسرى الإنسانية والعادلة…

حسام خضر: وجه النائب المعتقل حسام خضر الذي التقاه نداءا بهذا الخصوص جاء فيه: (باسم جميع الأسرى أتقدم ألف تحية الى نادي الأسير على جهودهم الجبارة لنصرة الأسرى الذين يقمعون داخل السجون الإسرائيلية وأدعو النادي العمل مع الجميع للقيام بخطوات تضامنية مع الأسرى حيث انا نشرف على إضراب عام في السجون…نحن سوف نقوم بإضراب جماعي نتيجة الظروف القاسية وبسبب سياسة إدارة السجون ومصادرة كل حقوقنا.

أدعو الجميع لمساندتنا في هذه المعركة الاستراتيجية من اجل حقنا في الحياة الكريمة ومن اجل استعادة حقوقنا كأسرى حرب وفقا لاتفاقيات ومعاهدات جنيف…ومن هنا نحن الأسرى ندعو جميع المؤسسات والقوى الوطنية الى نصرة ودعم الحركة الأسيرة في معركتها المصيرية وتشكيل اللجان وتنظيم الفعاليات الاعتصام والاحتجاج امام الكنيست الإسرائيلي و السجون وتحديدا أهلنا في القدس وفي الأراضي المحتلة عام 1948…ان هذه المعركة لا تقل أهمية عن معركة الحرية والاستقلال التي تخوضها جماهير شعبنا ضد قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة).

وجاء في نداء حسام خضر (بالنسبة للإصلاح آن الأوان ان تضغط جماهير شعبنا بقواها الوطنية باتجاه إحداث إصلاح حقيقي على القيادة الفلسطينية وعدم انخداع جماهير شعبنا بالتغيرات الشكلية بعيدا عن التغيير في المنهج والسياسات العامة…وتقديم رموز الفساد الى القضاء و العدالة ونطالب ابو علاء وانا كعضو منتخب في المجلس التشريعي وباسم آلاف الأسرى الأبطال صناع تاريخ ومجد شعبنا نطالبه ان يختار حكومة من شخصيات وطنية نزيهة وذات سمعة وتاريخ ناصع).

أوضاع صعبة…وتحدث أسرى هداريم عن أوضاع المعتقل حيث يوجد ما يقارب 280 اسير يتوزعون على ثلاثة أقسام. وأفاد الأسير احمد سلامة ربعي من جنين ان الأسرى يعانون من الاكتظاظ الشديد حيث يضطر بعض الأسرى للنوم على الأرض وقال ان الرياضة ممنوعة في السجن وهناك نقص كبير في الكتب والمواد القرطاسية ومماطلة في إيصال رسائل الأسرى الى ذويهم. وانتقد الأسير المذكور عدم زيارة الصليب الأحمر لهم…وقالا الأسير وائل داود علي سعيد من بيت لحم انه يوجد مشكلة كبيرة بالنسبة لخروج الاسرى للحمام حيث يحددون مدة ذلك من الساعة 8حتى 10، وافاد هناك اهمال كبير جدا في تقديم العلاج للأسرى وخاصة مرض الأسنان…وافاد الأسير المذكور ان هناك أسرى بحاجة الى علاج منهم:

اشرف زكريا : بيت لحم ويعاني من المعدة
كمال بلو : بيت لحم، يعاني من المسالك البولية
باهر عشو:نابلس، إصابة بالرأس
احمد بركة:الخليل، يحتاج الى نقل للمستشفى.

غرامات مالية وعزل في الزنازين:
وأشار الأسير إبراهيم ياسين حمودة من بيت لحم ان اعتداء إدارة السجن على الأسرى في هداريم متواصل، وتستمر مداهمة غرف الأسرى ومصادرة أغراضهم الشخصية ومصاردتها. وقال ان سياسة فرض غرامات مالية على الأسرى مستمرة بقيمة 450 شيكل تسحب من حساب الأسير الشخصي. وقال الأسير المذكور انه يوجد أسرى في زنازين العزل مثل الأسير خليل براقعة ومحمود سالم منذ حوالي الشهر كعقاب لهم.

نادي الأسير الفلسطيني