16/5/2005

1 – نقل السجين السياسي والصحفي حمادي الجبالي من السجن المدني بصفاقس الى السجن المدني بالمهدية ووضع مع ثلاثة مساجين سياسيين آخرين في زنزانة ضيقة بجناح العزلة .

علما وأن المناضل حمادي الجبالي يقضي عقوبة بستة عشر سنة اثر محاكمته في القضية عدد 76110 التي نظرت فيها المحكمة العسكرية بتونس في 1992 وطيلة مكوثه في العزلة كان الصحفي حمادي الجبالي محروما من أبسط أدوات القراءة و الكتابة .

وافادت عائلة الصحفي حمادي الجبالي انها منعت من الزيارة يوم10 ماي 2005 بدون ايضاحات من ادارة السجن التي ارجعت لها القفة والعائلة تخشى أن يصيب السيد الجبالي بمكروه.

2 – نقل السجين السياسي الأمين الزيدي المحكوم بالسجن مدى الحياة من قبل المحكمة العسكرية بتونس في القضية رقم 76110 الى سجن الهوارب بولاية القيروان ووضع في عزلة مع سجين آخر في غرفة صغيرة جدا تنقصها التهوئة و الانارة علما و أنه كان بسجن الناظور في جناح العزلة ونقل الى عزلة أخرى بعيدا عن عائلته القاطنة بتونس .

3 – تم نقل السجين السياسي و القيادي السابق في حركة النهضة محمد العكروت من السجن المدني بقابس الى السجن المدني بصفاقس علما و أنه محكوم عليه بالسجن مدى الحياة و تم إيداعه في العزلة مجددا .

4 – بسجن ببرج العامري سيء الذكر تم وضع المساجين السياسيين الآتي ذكرهم : لطفي السنوسي- خالد الكواش- دانيال زروق في زنزانة انفرادية ضيقة داخل جناح العزلة بها مرحاض بدون باب وهو عبارة عن حفرة تنبعث منها روائح كريهة مما زاد من تعفن جو الغرفة .

5 – تم وضع السجينان السياسيان محمد مقداد العرباوي ورضا السعيدي في زنزانة واحدة داخل جناح العزلة محرومين من الهواء والانارة وكذلك من ادوات القراءة والكتابة .

6 – ضمت إدارة السجن كلا من الصحبي عتيق و محي الدين الفرجاني و محمد نجيب الغربي في زنزانة واحـــدة ضيقة كانت تضم سجين واحد بدون تهويئة ولا انارة الا من كوة فوق الباب لا تدخلها شمس وبدون نوافذ لا تتسع لشخص واحد متراصين فيها مما جعل الجو متعفن والروائح كريهة محرومين من ابسط الحقوق الدنيا .

علما أن ادارة السجن وعدت بنقلهم الى غرفة أكبر ولكن شيئا لم يتغير.

7 – نقل السجين السياسي عبد المجيد الغيضاوي من سجن الهوارب الى سجن الناظور بعد شن إضرابا عن الطعام دام أكثر من عشرين يوما مطالبا برفع العزلة عنه و تمكينه من حقوقه كسجين التي ضمنها له قانون السجون والمواثيق الدولية.

8 – تمعن ادارة السجن المدني بالكاف في مزيد التضييق علي سجين الراي الاستاذ محمد عبو المحامي عضو الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين و ذلك بمنع زملائه المحامين من زيارته باختراع شكل جديد من الرفض إذ يعطونهم ترخيصا بالزيارة للسجن المدني بتونس وعندما يتوجهون الى السجن المذكور تعلمهم الادارة أن السجين موجود في سجن الكاف و في سجن الكاف يمنعونهم من الزيارة لأن الترخيص خاص بالسجن المدني بتونس فقط.

9 – افادت عائلة الشاب سليم بن محمد الحبيب و هو طالب بالمعهد الوطني للمهندسين بصفاقس أصيل منطقة العالية ببنزرت أن عددا من اعوان البوليس السياسي داهم يوم 21 افريل 2005 البيت الذي يسكنه الطالب صحبة مجموعة من الطلبة ولما لم يجدوه هناك أخذوا طالبا آخر مكانه و قاموا بتفتيش البيت و بعثرة الأدباش وحجزوا بعض الأقراص المضغوطة ثم تمكنوا من اعتقاله على الساعة الحادية عشرة ليلا .

10 – كما افادت عائلة الشاب احمد الشابي طالب سنة ثالثة بمدرسة عليا برادس انه تم اعتقاله واختطافه يوم 28 افريل 2005 من قبل مجموعة من اعوان امن بالزي المدني وذلك على الساعة الثامنة ليلا .

ويوم 10 ماي 2005 وعلى اثر نشر خبر عن ايقافه بجريدة الموقف اتصل بالعائلة عوني امن بالزي المدني واعلما العائلة أن ابنهم مازال على ذمة البحث وسوف يفرج عنه بعد يومين .

11 – علمت الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين أن سجين الراي عبد اللطيف بو حجيلة في إضراب عن الطعام منذ 18 أفريل 2005 و عندما ذهب والده لزيارته يوم 10/05/2005 رفضت إدارة السجن تمكينه من الزيارة بدون ايضاحات .

12 – افادت عائلة السجين السياسي عبدالرزاق مزقريشو المعتقل بجناح العزلة بسجن المسعدين انه دخل في اضراب عن الطعام يوم 8 ماي 2005 لان الادارة لم تف بما وعدت به وذلك من تمكينه من العلاج وتقريبه من عائلته التي تقطن بتونس العاصمة .

وتجدر الاشارة الى أن السيد مزقريشو سبق له أن شن اضرابا عن الطعام بداه يوم 6 مارس 2005 الى غاية يوم 3 افريل بعد أن وعده مدير السجن بالاستجابة لمطالبه وبعد أن تم نقله 3 مرات الى مستشفى سهلول بسوسة اثر انخفاض درجة الضغط الدموي ونسبة السكر بالدم.

علما أن سجين الرأي عبدالرزاق مزقريشو ( 47 سنة ) متزوج وله ثلاثة ابناء معتقل منذ سنة 1987 ويقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة.

13 – علق السجين السياسي لطفي العمدوني المحتجز بسجن برج الرومي جناح عزلة يوم 10 ماي 2005 اضرابه عن الطعام الذي دام 43 يوما وقد تدهورت حالته الصحية فتم نقله الى مستشفى بنزرت اين علق الاضراب بعد أن اشرف على الموت وبعد أن وعد مدير السجن بتسوية وضعيته .

علما أن السجين لطفي العمدوني ( 37 سنة ) طالب بكلية الشريعة ويوجد رهن الاعتقال منذ بداية سنة 1991 يقضي عقوبة ب48 سنة في ثلاثة قضايا من اجل نفس الأفعال .

عن الجمعية
الكاتبة العامة الاستاذة سعيدة العكرمي