23/4/2009

أصدرت محكمة بداية الجزاء الأولى بدمشق اليوم الخميس 23/4/2009 حكمها في دعوى نشر الانباء الكاذبة المرفوعة من قبل الصحافي والكاتب والناشر السوري لؤي حسين ضد صحيفة الوطن السورية الخاصة ممثلة برئيس تحريرها وضاح عبد ربه ومدير التحرير جورج قيصر وسعيد البرغوثي من حركة القومين العرب وجاء الحكم وفق التالي الغرامة 3000 ليرة سورية والتعويض للمدعي لؤي حسين بمبلغ 300000 ليرة سورية بالتكافل والتضامن .

وكانت جريدة الوطن السورية نشرت في عددها 571 الصادر بتاريخ 28 كانون ثاني (يناير) الماضي على صفحتها الأولى وعلى موقعها على الانترنيت خبراً بعنوان (ليفني توصي بنشر مقالات عدد من الكتاب العرب على موقع وزارة الخارجية باعتبارهم “سفراء”)، جاء فيه أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية “أوصت بإعادة نشر ما يكتبه عدد من الكتاب العرب على الموقع الرسمي لوزارتها”. وقالت ليفني ـ وفق ما جاء في “الوطن” ـ “في اجتماع خاص بخلية أزمة تم تشكيلها في الوزارة خلال الحرب على غزة “إن هؤلاء سفراء إسرائيل لدى العالم العربي، وأفضل من يوصل وجهة النظر الإسرائيلية إلى الشارع العربي بشأن حركة حماس”. واختتمت جريدة الوطن الخبر بالفقرة التالية: “وعلى من يود البحث عن سفير إسرائيلي آخر في العالم العربي من الكتاب العرب، البحث في موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية”. وذيلت الخبر بقائمة تضم أسماء عدد من الكتاب العرب من بينهم لؤي حسين

إن المرصد السوري لحقوق الإنسان يرحب بالقرار الصادر عن محكمة بداية الجزاء على الرغم من تحفظه على بعض مواد قانون المطبوعات ويجدد المرصد مطالبته للسلطات السورية بإصدار قانون عصري للمطبوعات في البلاد .

المرصد السوري لحقوق الإنسان
www.syriahr.com
syriahr@hotmail.com
00447722221287 – 00442030154995