9/8/2009

السيد وزير الإعلام د.محسن بلال قرر منع عرض حلقة يوم الجمعة 7/8/2009 من برنامج علامة فارقة و الذي يعده و يقدمه الزميل إبراهيم الجبين . حلقة 7/8/2009 من برنامج علامة فارقة كما تم الإعلان عنها على مدى ثلاثة أيام متواصلة ضمت إلى جانب الزميل الجبين , رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوري, النائب سليمان حداد . و على الرغم من حصول الحلقة على موافقة الرقابة في التلفزيون العربي السوري, طلب السيد وزير الإعلام ظهيرة يوم الجمعة إرسال الحلقة إلى مكتبه لمشاهدتها قبل عرضها على شاشة القناة الفضائية . و النتيجة وقف عرض الإعلان عن الحلقة و ضيفها و تأجيل البث إلى أجل غير محدد . . . و عند مراجعته بأسباب المنع أشار السيد وزير الإعلام إلى ضرورة عرض الحلقة على جهات أخرى . لم يحددها السيد وزير الإعلام كما أكد المصدر المطلع للمركز السوري للإعلام و حرية التعبير .

منع بث حلقة من برنامج علامة فارقة على شاشة التلفزيون العربي السوري, أو منع توزيع صحيفة سورية خاصة, أو منع توزيع صحيفة عربية, أو وقف صحفي عن الكتابة في صحيفة سورية حكومية بسبب مقال ,أو إعفاء رئيس تحرير صحيفة حكومية من منصبه بسبب مقال, أو إنهاء تكليف مقدمة برنامج بسبب عرض واقعة كما حصلت في سورية , أو إغلاق مكتب قناة تلفزيونية خاصة في سورية , أو إعاقة تطوير قسم الإعلام في جامعة دمشق , أو تأخير إصدار تعديلات قانون المطبوعات السوري . . . الخ

كل هذا لا يشكل أي علامة فارقة في سلوك وزارة الإعلام السورية و لم يعد يستدعي أي سؤال . . .

لكن . . بعد منع عرض مقابلة – رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوري , معاون وزير الخارجية , سفير الجمهورية العربية السورية في عدة دول أوروبية , الملحق العسكري , اللواء في الجيش العربي السوري , القيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم , الشخص الذي أذاع بيان ثورة الثامن آذار رقم 1في العام 1963 , أحد أبرز ضباط الحركة التصحيحية عام 1970 في سورية – عضو مجلس الشعب المتمتع بحصانته النيابية النائب سليمان حداد , على شاشة الفضائية السورية في برنامج سوري يستضيف عادة شخصيات مقربة من رئاسة الجمهورية .

أصبح يحق لنا كمواطنين سوريين أن نسأل وزارة الإعلام السورية : من يستطيع
الكلام في سورية ؟ !!.

المركز السوري للإعلام و حرية التعبير