20 يوليو /تموز 2009
الجزائر

مراسلون بلا حدود – RSF

تستنكر مراسلون بلا حدود ترحيل يحيى بن طاهر من مجلة الصحراء الأسبوعية المغربية في 15 تموز/يوليو 2009 إثر وصوله إلى العاصمة الجزائرية لإجراء تحقيق حول الوضع السياسي السائد في البلاد بعد انتخاب الرئيس عبد العزيزبوتفليقة.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: “يندرج هذا الحادث في لائحة طويلة من الفصول المماثلة بين الصحيفة والسلطات الجزائرية. فلا بدّ من فتح الحدود الجزائرية على الصحافيين الأجانب ولا سيما أولئك الوافدين من المغرب. ولايجدر بالصحافة أن تدفع ثمن الخلافات القائمة بين الدولتين فيما يفترض بالسلطات الجزائرية أن تشرح أسباب إخلالها بوعودها”.

لا يخفى أن مدير النشر محمد رضا طاوجني قد حصل على الدعم من السفارة الجزائرية في الرباط ليرسل صحافياً يتولى التحقيق ميدانياً. ولكنهذا الصحافي استقبل من عدة أعضاء في الأجهزة الأمنية. وبعد إخضاعه لاستجواب حول سبب قدومه إلى البلاد واتصالاته في الجزائر، لم يوافق العناصر الأمنيون على منحه مستنداته ومفكرته. وإذا به يطرد ويرحَّل من البلاد بالطائرة نفسها التي نقلته.

حاول مدير النشر ورئيس جمعية الصحراء المغربية محمدرضا طاوجني الاستفسار لدى السفارة الجزائرية في الرباط ولكنه وضّح أنه “يبدو أن السلطات الجزائرية متضايقة من انتقادنا المستمر لسير الانتخابات الرئاسية الأخيرة ورؤيتنا التوحيدية للصحراء الغربية”.

الرجاء قراءة البيان الصحافي:
http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=30809

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: moyen-orient@rsf.org
الموقع: http://www.rsf.org