26/3/2008

بالتعاون مع المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية نظمت مؤسسة أمين للقانون دورة تدريبية لصحافيين سوريين في القاهرة تحت عنوان الحكم الرشيد ومكافحة الفساد.

وشارك في الدورة ثلاثة عشر صحافياً سورياً من مختلف وسائل الإعلام , و استمرت الدورة خمسة أيام, شملت محاضراتها مواضيع عن الفساد وأسبابه وأنواعه وآثاره , وتم التطرق لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد و جهود ودور الأمم المتحدة في هذا الإطار, إضافة للبحث في قواعد الشفافية ودورها وفي سيادة القانون واستقلال القضاء و عن دور البرلمان ورقابته على الأداء الحكومي وأخيرا دور مؤسسات المجتمع المدني و دور الإعلام في مكافحة الفساد , و حشد و توعية الرأي العام ضد الفساد.

أدار وألقى هذه المحاضرات مجموعة من الأساتذة الجامعيين المصريين إضافة لبعض الخبراء والمختصين الدوليين في هذا المجال نذكر منهم : أ.د على الصاوي – أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة , أ.د حازم عتلم – أستاذ القانون الدولي ووكيل كلية الحقوق جامعة القاهرة, أ. د أماني الطويل – الخبيرة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية , أ. وائل عبد الفتاح – نائب رئيس تحرير جريدة الفجر الأسبق ورئيس التحرير التنفيذي بجريدة البديل.

وفي نهاية الدورة وزعت الشهادات على المشاركين .

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تشكر مؤسسة أمين للقانون على استضافتهم لهذه الدورة وتخص بالشكر المحامي ناصر أمين مدير المؤسسة والذي لم يوفر جهداً إلا وبذله في سبيل توفير راحة المشاركين السوريين .

يذكر أن هذه هي الدورة الثالثة التي تنظمها المنظمة الوطنية لتدريب الصحافيين علما أن الدورة الأولى كنت باستضافة معهد الحرب والسلام في لندن والتي أقيمت في استانبول والدورة الثانية باستضافة المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة في مصر.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية