5/10/2007

عبدالستار بجاش, نيوزيمن:
توفي صباح اليوم الاحد في غرفة العناية المركزة بمستشفى الثورة بصنعاء “هاشم حجر” المعتقل منذ 7 يونيو الماضي، قيد المحاكمة ضمن خلية صنعاء الثانية.

وقال شقيق يحيي حجر أن هاشم توفي الساعة السادسة من صباح اليوم في العناية المركزة بمستشفى الثورة بصنعاء، وحمل رئيس النيابة الجزائية المتخصصة ورئيس الشعبة الااستئنافية بالمحكمة مسئولية وفاته. وكانت المحكمة أقرت طلبا من النيابة بعدم الإفراج عنه بالضمانة التي حددت من قبل وبتوجيهات النائب العام”، قائلا إنهم رفضوا استلام الجثة. هاشم ويبلغ من العمر 25 سنة عازب، ويدرس محاسبة في كلية التجارة جامعة صنعاء، وكان يعاني من مرض في الكبد وتضخم بالطحال قبل دخوله السجن وأصيب بفشل كلوي حاد ونزيف بالجهاز الهضمي، وفقا لمصادر في عائلته.

مدير السجن المركزى بصنعاء (العقيد مطهر علي ناجي) قال لـ”نيوزيمن” بأن ادارة السجن قامت بإسعاف هاشم حجر أكثر من مرة ونقلته إلى المستشفى العسكري وتلقى العلاج فيه لمدة يومين، ثم تم نقله إلى العيادة الخارجية ثم العناية المركزة، مشيرا إلى أن هاشم كان مصاب بمرض مزمن في الكبد مما سبب الفشل الكلوي، مؤكداً بأن أسرته كانت تقوم بزيارته بين فترة وأخرى. وكانت السلطات اعتقلت هاشم حجر في 7 من يونيو من العام الجاري على خلفية حرب صعدة.

وكان تقرير طبي عن مستشفى الكويت بصنعاء بتاريخ 9/7/2007م، قد استدعى قرارا من المحكمة الابتدائية الإفراج عنه بالضمان، لكن النيابة الجزائية المتخصصة استأنفت القرار أمام الشعبة الاستئنافية بالمحكمة الجزائية المتخصصة والتي الغت حكم الإفراج.

ووجهت إليه وزملائه تهمة تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية وتعريض سلامة المجتمع للخطر، بالتنسيق مع الحوثيين، والسعي لمهاجمة ناقلات جنود ومباني حكومية وتسميم خزانات مياه الشرب لبعض المعسكرات في محاولة منهم لإسناد المتمردين في صعده.

وكانت المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية ناشدت النائب العام في بلاغ صحفي –سرعة الإفراج عن حجر. وهو ذاته ماأعلنه ائتلاف منظمات المجتمع المدني، أمس، والذي اعتبر استمرار اعتقال حجر وهو قيد الاحتضار “معاملة غير إنسانية”.