28/3/2006

عقد مجلس إدارة مؤسسة المستقبل أول اجتماع له بمدينة الدوحة قطر يوم أمس 15 يوليو، وتم في الاجتماع تعيين الهيئة التنفيذية للمؤسسة وإقرار ميثاق المؤسسة واللوائح الداخلية. وانتخب مجلس الإدارة السيد/ أنور إبراهيم، ماليزيا رئيساً لمجلس الإدارة، والسيدة/ رحمه بورقية، المغرب نائباً لرئيس مجلس الإدارة، والسيد/ بختيار أمين، العراق أمينا عاماً. ويشكل السيد إبراهيم والسيدة بورقية والسيد أمين والسيدة/ ساندرا داي أوكونور، من الولايات المتحدة، والسيد/ كورنيليو سوماروجا من سويسرا، يشكلون اللجنة التنفيذية للمؤسسة. وتم تكوين لجان للمالية وللتواصل.

وعقد مجلس الإدارة اجتماعا اليوم، 16 يوليو، مع ممثلي الدول المانحة والمنظمات غير الحكومية شارك فيه الأخ/ يوسف أبوراس، منسق برنامج حوار دعم الديمقراطية DAD ممثلاً لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان.

وقرر مجلس الإدارة تأسيس مقر مؤسسة المستقبل في بيروت. وسوف تجتمع اللجنة التنفيذية في سبتمبر القادم، وسوف يجتمع مجلس الإدارة في الأردن في ديسمبر القادم. ويتوقع أن تقر المؤسسة أول المنح عند تسلمها مقترحات مشاريع من المجتمع المدني خلال الشهور القادمة.

ويضم مجلس الإدارة كل من: السيد/ بختيار أمين من العراق، د. رحمه بورقية من المغرب، السيد/ أندرو كلاريت سيرا من أسبانيا، د. جهينة سلطان العيسى من قطر، السيد/ برهان غليون من سوريا، السيدة/ ليلى الحمد من الكويت، السيد/ أنور إبراهيم من ماليزيا، السيد/ كامل أبو جابر من الأردن، السيد/ إبراهيم كالين من تركيا، السيد/ جميل مروه من لبنان، السيدة/ ساندرا داي أوكونور من الولايات المتحدة، السيد/ عبد الرحمن الراشد من السعودية، والسيد/ نجيب ساويرس من مصر، ود. كورنيليو سوماروجا من سويسرا.

وجاء تأسيس مؤسسة المستقبل استجابة لدعوات منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقيام مؤسسة مستقلة لتعزيز أنشطتها وقدراتها في تعزيز الحرية والديمقراطية في المنطقة وبدعم مادي وسياسي من حكومات المنطقة وأوروبا وأمريكا الشمالية. والمؤسسة مستقلة لا تسعى إلى الربح تركز على توفير الدعم المادي والفني للمنظمات غير الحكومية المحلية، وتتعهد القيام ببرامج وأنشطة تساهم في تعزيز الحرية والديمقراطية في المنطقة.