2/7/2007

يتابع منتدى الشقائق العربي لحقوق الأنسان ببالغ القلق استمرار اعتقال الصحفي والناشط الحقوقي والسياسي عبد الكريم الخيواني, وكذلك تدهور حالته الصحية .

اعتقل الخيواني يوم الأربعاء 18/6/2007م, الساعة الثانية عشرة ظهرا, حيث اقتحم بيته مجموعة أفراد الأمن ودخلوا إلى غرفة نومه وأيقظوه بطريقة عنيفة كان يمكن أن تودي بحياته نظرا لمعرفة الجهات الأمنية يتردي الحالة الصحية لقلبه واقتادوه أمام أسرته بملابسه الداخلية بطريقة مهينة ,بعد أن عاملوا أفراد الأسرة بعنف أدى إلى فقدان الوعي لأحدى بناته الصغار.ويعد عبد الكريم الخيواني احد أنشط الصحفيين اليمنيين المعارضين والناشطين في مجال حقوق الأنسان, وقد اعتقل سابقا على خلفية قضايا نشر أواخر عام 2004م, على اثر فتحه لملف صحفي عن توريث الحكم, واستمر اعتقاله مدة 9اشهر خرج بعدها بعفو رئاسي.

هذا ومنذ اعتقال الخيواني وعرضه على النيابة الجزائية المتخصصة التي لا يعترف اغلب المحامين بدستوريتها, لم توجه أي تهم سوى استمرار استجوابه عن مقالات كتبها ونشرت أو مسودات لمقالات كتبها ولم تنشر بعد والتي صُودرت من منزله عقب اعتقاله, حيث تم اخذ كافة متعلقاته الخاصة بالكتابة بما فيها الحاسوب المحمول.كما تم منع الزيارة عنه, وهذا مؤشر خطير عن تراجع ف الحق في التعبير وحرية الرأي في اليمن. كما ندين حرمانه من الرعاية الصحية كونه مصاب بمرض في القلب وأصيب مساء السبت الموافق 30/6/2007 بأزمة قلبية خفيفة ولم يسمح باستدعاء طبيب له في حينها.

عبد الكريم الخيواني شارك في ندوة عن القضاء والحريات الصحفية في الكويت انتهت بتاريخ 10 /6/2007م, تحدث أثناءها عن ملف توريث الذي سبق له فتحه أثناء رئاسته تحرير صحيفة الشورى, وعن حرب صعده التي دارت في الأشهر الماضية في شمال البلاد و لقيت مشاركته هذه تغطية واسعة في الصحافة الخليجية خاصة والعربية عامة مما أثار حفيظة الجهات الأمنية في صنعاء.

وهنا يحث المنتدى السلطات اليمنية إلى تدارك مثل هذا الخلل الأمني الذي اتضح في طريقة الاعتقال والتحقيق, وكذلك الخطأ الجسيم في كبت الحريات, ومراعاة القوانين والاتفاقات الدولية التي صادقت عليها اليمن, وتراعي الحالة الصحية لعبد الكريم الخيواني, وتفرج عنه. كما تدعوا كافة المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية للتضامن مع الخيواني كسجين رأي وناشط حقوقي.

صدر عن منتدى الشقائق العربي لحقوق الأنسان
عضو ائتلاف المجتمع المدني
عضو الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان
منسق التحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا