14 يولية 2003

وثيقة رقم (1 )
فقدوا أولادهم واليوم يفقدون حقوقهم
خاض النظام السابق عده حروب طيلة فترة حكمه ، كانت نتائجها كارثة على دول المنطقة بشكل عام ، لكن المتضرر الأكبر كان دائما المجتمع العراقي والفرد العراقي،

واحدة من اكثر هذه الحروب مأساوية هي الحرب العراقية الإيرانية والتي راح ضحيتها اكثر من مليون شخص من البلدين بين قتيل ومفقود ،عشرات الألوف مازالوا مفقودين لهذه اللحضة ،تركوا زوجاتهم وأطفالهم وعوائلهم بين مراجعات طويلة بل استمرت اكثر من عشرين عاما عسى أن يعرفوا مصير أحبائهم وللأسف لم يوفق اغلبهم . وخلال هذه السنوات الطويلة عانت عوائل هؤلاء من ضيق الحال وفقدان المعيل ،كان النظام السابق يصرف لتلك العوائل مبالغ صغيره كرواتب بعد إجراء معاملات طويلة (محكمه لتأييد الفقدان،كتاب قيمومه وغيرها )كانت تصرف هذه الرواتب من خلال التجانيد التابعة لوزارة الدفاع ،واليوم تزداد معاناة هذه العوائل بعد أن الغيت التجانيد وفقدوا آخر مصدر للرزق .

أن جمعيتنا في الوقت الذي تطالب فيه بوضع نهاية لملف المفقودين في تلك الحرب كجزء من الملف الكبير للمفقودين والمغيبين في العراق نطالب سلطه الإتلاف المؤقتة في العراق بصرف دفعه طوارئ ورواتب لعوائل المفقودين أسوة بمنتسبين وزاره الدفاع أو بإضافتهم إلى دائرة التقاعد العامة أو استحداث دائرة لرعاية شؤون المفقودين في العراق وصرف استحقاقاتهم .

توجد لدى جمعيتنا وثائق تثبت حقوق عدد من زوجات المفقودين الذين كانوا يستلموا رواتب أزواجهم المفقودين من تجنيد الكرخ كنموذج .

إن جمعيتنا أيضا على استعداد للعمل على المساهمة الطوعية في توزيع الرواتب لعوائل المفقودين وسوف تعمل على أن تشمل الرواتب كل المفقودين في العراق