5/3/2008

لا يزال السجين السياسي السابق حسين الجلاصي محروما من جواز سفره رغم صدور حكم نهائي لصالحه من المحكمة الإدارية . علما بأنه قضى عقوبة بالسجن لمدة 9 سنوات ( بين سنتي 1995 و 2003 ) و سبق له أن تقدم بمطلب أوّل بتاريخ 16 مارس 2004 ثم بمطلب ثان في أواخر سنة 2004 لاستخراج جواز سفر ، وأمام رفض مساعيه رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية طعناً في القرار الضمني القاضي برفض تمكينه من جواز سفر.

وفي 3 ماي2006 أصدرت الدائرة الإبتدائية الثانية في القضية عدد14487/1 حكمها القاضي بقبول الدعوى الذي رفعها السيد حسين الجلاصي، شكلاً وأصلاً وإلغاء الـقرار الضمني المطعون فيه .

و قد قضت الدائرة الإستئنافية الأولى بالمحكمة الإدارية في 11 ديسمبر 2007 برئاسة القاضية نبيهة الشائبي مقطوف برفض استئناف وزير الداخلية و حمل المصاريف القانونية عليه ، و إقرار الحكم الابتدائي .

و الجمعية إذ تجدد دعوتها إلى تمكين السجناء السياسيين المسرحين من حقوقهم المكفولة بالقانون ، فإنها تعتبر عدم انصياع الدوائر الأمنية لقرار المحكمة الإدارية اعتداء على سلطة القضاء و تكريسا لـ ” عدالة موازية ” تمارس التمييز بين المواطنين و توزع الحقوق على خلفية الولاء و القناعات السياسية ..!

عن لجنة متابعة أوضاع المسرحين
نائب رئيس الجمعية
الأستاذ عبد الوهاب معطر