24/9/2007

حكمت محكمة امن الدولة العليا بدمشق أمس الأحد 23-9-2007 على أربعة معتقلين ,وتراوحت الأحكام بين السجن لمدة خمس سنوات والسجن لمدة عام واحد. ..فيما استجوبت عددا أخر من المعتقلين, وكانت الأحكام :

  • الحكم على احمد حمدان بالسجن لمدة خمس سنوات والحكم على أخيه محمد حمدان بالسجن لمدة أربع سنوات لاتهامهما بجناية الانتساب لجمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي سنداً للمادة /306/ من قانون العقوبات السوري في إشارة إلى انتسابهما إلى تيار ديني سلفي (متشدد).
  • الحكم على علي زين العابدين مجعان بالسجن لمدة سنتين بتهمة القيام بأعمال لم تجزها الدولة سنداً للمادة 278 في إشارة لقيامه بالسب والقذف على الانترنت ( تعليقات نشرها مجعان على الشبكة العنكبوتية هاجمت المملكة العربية السعودية) .
  • الحكم على احمد دعبول بالسجن لمدة سنة واحدة لحمله جواز سفر مزور يعود لأحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين السورية . وقامت محكمة امن الدولة العليا بدمشق أيضا باستجواب كل من :
  • عامر حمامي –قتيبة عبد الفتاح – معاوية الحسن – اللذين يحاكمون بتهمة إضعاف الشعور القومي , وأجلت محاكمتهم حتى 25-11-2007 لمطالبة نيابة محكمة امن الدولة.
  • محمد زياد غنيم – عهد يوسف – محمد راضي العرجا – وائل الاومري اللذين يحاكمون بتهمة الانتساب لجمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي سنداً للمادة /306/ من قانون العقوبات السوري , وأجلت محاكمتهم حتى 16-12-2007 .

نعيد تأكيدنا لأن هذه الأحكام لم تصدر عن جهة قضائيّة مختصّة, بل صدرت عن محكمة استثنائية استنادا” لحالة الطوارئ المعمول بها في سورية منذ أكثر من أربعة وأربعين عاما. والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تطالب السلطات السورية بإلغاء محكمة امن الدولة العليا وإحالة موقوفيها إلى القضاء العادي المختص.

المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية