12/9/2009

علمت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان أن محامو الدفاع عن الموقوف المحامي مهند الحسني قد تقدمت إلى قاضي التحقيق الأول بدمشق بمذكرة تطالبه فيها بالتوسع في التحقيق بالتهم الموجهة إلى الحسني ، مقحمة بشكل معيب الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان ورئيسها الزميل عبد الكريم ريحاوي في مذكرتها ، معتبرة أن البيانات الكاذبة التي يحاكم بموجبها الحسني هي بيانات تابعة لنا!!! الأمر الذي نعتبره بمثابة إخبار امني قامت به جهة من المفترض بها التمتع بالحد الأدنى من الأخلاق ، كون هيئة الدفاع تدرك تماما بأن المحامي المذكور كان يصدر بياناته ويعممها من بريده الإلكتروني الخاص وينشرها على موقعه على شبكة الإنترنت ويرسلها للصحافيين بالفاكس من هاتف مكتبه , وبشكل لا يحتمل التأويل .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تعلن استنكارها الشديد لهذا الإجراء المشين والمخجل الذي قامت به هيئة مؤلفة من ثلاث محاميين حقوقيين يفترض بهم النزاهة والاستقلالية فإنها ترى في هذا الإجراء محاولة رخيصة تضاف إلى المحاولات الفاشلة السابقة التي طالت منظمتنا من لحظة ولادتها بهدف إقصائها عن ساحة العمل الحقوقي في سورية .

والرابطة إذ تدين بأقوى العبارات الأسلوب البشع لمحاولة توريط الزميل عبد الكريم ريحاوي في أزمة قانونية مع الجهات المختصة فإنها ترى بأن الإجراء الذي قامت به هيئة الدفاع المذكورة يحمل دلالات واضحة على فشلها بإيجاد اي مخرج قانوني لموكلها ، مما دفعها لتوجيه دفة التحقيق لتوريط زميلنا رئيس الرابطة بطريقة مخجلة .

في هذا السياق تعرب الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عن أسفها وقلقها الشديدين جراء ما وصلت إليه حال الحركة السورية لحقوق الإنسان خاصة حيال بعض الرموز الكرتونية التي أصبحت تمثل للأسف مناضلي حقوق الإنسان في سورية والذين امتهنوا هذه المهنة سعيا وراء الارتزاق والشهرة دون مبالاة بآلام ومعاناة الضحايا حيث سرعان ما ينهارون ويتنصلون من مسؤولياتهم عند أول امتحان حقيقي لمصداقيتهم ويرمون بأخطائهم على الآخرين .

الرابطة السورية إذ تعيد تأكيدها على التزامها الكامل بالدفاع عن حقوق الإنسان رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها, فإنها تؤكد للجميع أنها لن تتخلى عن مسارها الذي اختارته مهما كانت الضغوطات ، وبأنها ستبقى دائما على العهد وعلى مستوى الثقة و المسؤولية .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان
دمشق
Mobil 00963 933299555 Fax: 00963 11 6619601