24/5/2008

* أصدرت الدائرة الجنائية 11 بمحكمة الإستئناف بتونس برئاسة القاضي فاروق الغربي في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة 23 ماي 2008 أحكاما في :

– القضية عدد 10602 قضت بالخصوص بـ :
عدم سماع الدعوى في حق ميمون علوشة و إيداعه بمستشفى الأمراض العقلية ، علما بأنه حكم ابتدائيا بالسجن مدة ..15 سنة بتهم الإنضمام داخل تراب الجمهورية إلى وفاق اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه و استعمال تراب الجمهورية للقيام بأعمال تحضيرية لارتكاب جرائم إرهابية و تلقي تدريبات عسكرية خارج تراب الجمهورية بقصد ارتكاب إحدى الجرائم الإرهابية .
و تخفيض الأحكام الإبتدائية بالسجن في حق كل من :
محمد العباشي و أيمن غريب و صبري الماجري و عقبة الناصري و الأمجد الحمري
و ماهر شمام و طارق الهمامي و محمد زبير القروي و زياد بن جدو من 15 سنة إلى .. 6 سنوات .
و تخفيض الأحكام الإبتدائية في حق كل من :

عبد الباري العايب و نادر الفرشيشي و محجوب الزياني و هشام المناعي و كريم المهداوي و علي السعيدي و حسني الناصري و أنيس الكريفي و عبد الحليم عروة و توفيق قادري و طارق البوكحيلي من 5 سنوات إلى .. 3 سنوات و نصف .

مع تخفيض مبلغ الخطية المحكوم بها من 5000 د إلى ألفي دينار ، و الحط من مدة المراقبة الإدارية المحكوم بها ابتدائيا من 5 سنوات إلى 3 سنوات .

(*) و رد بالتقرير الطبي المؤرخ في 01 مارس 2007 تأكيد العميد طبيب (….) أستاذ رئيس قسم الأمراض النفسية بالمستشفى العسكري الأصلي للتعليم بتونس ما يلي : ” أشهد أني فحصت المسمى ميمون بن علي بن ميمون علوشة في ثلاث مناسبات بتاريخ 12 فيفري 2007 و 22 فيفري 2007 و 26 فيفري 2007 و ذلك بتسخير من السيد رئيس الدائرة الجنائية الرابعة .. في القضية عدد 11069 ، يتضح من
الفحوصات السريرية التي أجريناها أن المعني بالأمر مريض منذ سنة 2001 حيث بدت عليه الأعراض التالية :
– الإنزواء ، رفض العلاقات مع المحيط العائلي و الإجتماعي ، هوس ، و تخيلات
(hallucination et delire ):
ورغم مجهود عائلته فإنه رفض عيادة الأطباء حيث أنه لا يعتبر نفسه مريضا .

تدهورت حالته بصفة كبيرة أثناء حرب الخليج الثانية سنة 2003 حيث تأجج الهذيان حيث كان يعتبر نفسه ابن صدام حسين الشرعي و هو المهدي المنتظر و المسيح عليه السلام و أبو قحطان ، هذه المعتقدات المتضاربة في حد ذاتها تؤكد أنها هذيان و منذ ذلك التاريخ بقي على تلك الحالة مع تواجد تخيلات سمعية و بصرية و هو ما يسميها المعني بالأمر هواتف :
( Hallucination auditive et visuel )
كل هذه الأعراض تدل على أن المعني بالأمر مصاب بحالة هذيان مزمن منذ ما لا يقل عن 5 سنوات ،
و مما يؤكد ذلك أن أخاه عاطف المولود سنة 1974 مصاب أيضا بحالة هذيان مزمن من نوع داء الفصام منذ سنة 1988 و هو يعالج لدى العديد من الأطباء كما أن عمته مصابة بنفس الداء .

الإلتجاء إلى الجزائر يبدو لنا تصرف مرضي تحت تأثير الهذيان و التخيلات المذكورة و يبدو أن المجموعة الإرهابية التي اتصل بها في الجزائر تفطنت إلى مرضه و لم تأخذه مأخذ الجد .

تبعا لذلك و جوابا عن أسئلة الجناب فلإننا نعتبر المسمى ميمون بن علي بن ميمون علوشة مصابا بحالة هذيان مزمن و لا يتمتع بملكات التمييز و التعقل و نعتبره غير مسؤول جزائيا عما اقترف في قضية الحال…”

و إذ تعبر الجمعية عن ارتياحها لنقض الحكم الإبتدائي القاضي بسجن ميمون علوشة مدة 15 سنة .. ! رغم تأكيد التقرير الطبي (*) على عدم مسؤوليته الجزائية ، فإنها تدعو إلى الإفراج عن الشيخ الضرير الخطيب البخاري ووقف المحاكمات الإستباقية تحت شعار ” مكافحة الإرهاب ” ..و إلغاء قانون 10 ديسمبر 2003 اللادستوري ..!

عن لجنة متابعة المحاكمات
الكاتب العام للجمعية
الأستاذ سمير ديلو