1/4/2007

شاركت المفوضية العراقية لمؤسسات المجتمع المدني للفترة من 1 / 4 مارس قي جمهورية مصر العربية ، فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للإصلاح العربي.

والمفوضية العراقية عضو دائم للمنتدى العربي للاصلاح الذي يتناول هذا العام موضوع حقوق الإنسان والمرأة وعلاقتهما بتحقيق التنمية من خلال مناقشة الدور الذي يمكن أن تساهم به منظمات المجتمع المدني من جهود للإصلاح في هذه المجالات على أساس الأوضاع الحالية، كما يتناول الجهود المطلوب بذلها لتحسين الأوضاع في هذه المجالات، وخاصة بالنسبة للأجيال الجديدة وذلك من خلال تحليل ومناقشة عدد من الموضوعات التي تتعلق بالعنف ضد المرأة والقروض الصغيرة كأحد الأدوات لدعم التمكين وخاصة بالنسبة للمرأة وموضوع حقوق الإنسان وعلاقته بالبيئة وضرورة تكافؤ الفرص للحصول على التعليم على اعتبار ذلك من الحقوق الأساسية لكل الأفراد وعلاقة كفالة حقوق الإنسان بتحقيق التنمية وأخيرًا دور رأس المال الاجتماعي في الإصلاح. ينظم المؤتمر منتدى الإصلاح العربي بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومجلس الأعمال العربي، ومنتدى البحوث الاقتصادية، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومنظمة المرأة العربية، وذلك في الفترة من 1 إلى 3 مارس الجاري. ويشارك فيه أكثر من 700 مفكر وكاتب وباحث من 18 دولة عربية، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني العربية والعالمية.

افتتح المؤتمر الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس الموتمر، والذي تناول في كلمته دور مكتبة الإسكندرية في دفع عجلة الإصلاح في العالم العربي منذ أن عقد مؤتمر الإصلاح العربي الأول في العام 2004 وحتى الآن. فلقد قدم مؤتمر الإصلاح وثيقة تضمنت اكثر من 64 توصية تشكل رؤية اعضائة لإصلاح عالمنا العربي أعدها وبحثها 151 شخصية من 18 دولة عربية. وقد انتهت مناقشاتهم إلي ضرورة الإعلان عن اقتناعهم الكامل بأن الإصلاح أمر ضروري وعاجل‏، ينبع من داخل المجتمعات العربية‏، ويستجيب إلي تطلعات أبنائها في بلورة مشروع شامل للإصلاح‏،‏ يضم الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية‏،‏ مشروع يسمح بالتعامل مع أوضاع كل قطر علي حدة‏،‏ وينتظم في نسق عام يحدد القواسم العربية المشتركة‏،‏ بما يتيح الفرصة لكل مجتمع عربي كي يدفع خطوات الإصلاح الخاصة به إلي الأمام‏،‏ ويزيد من الوجود العربي علي الساحة الدولية ويبعده عن التقوقع والتمحور علي الذات‏. وعرض الدكتور سراج الدين أهم ما تمخض عن هذا المؤتمر وهو مشروع المرصد الإلكتروني وهو المرصد الذي تعرض فيه منظمات المجتمع المدني العربي أنشطتها، وأشار الدكتور سراج الدين أن لكل منظمة موقعاً خاصاً بها داخل المرصد الإلكتروني، يحتوي على اسم المنظمة وطريقة الاتصال بها ومجال عملها وأنشطتها وكل الأخبار المتعلقة بها، وذلك بهدف التعريف بهذه المنظمات وما تقوم به من أنشطة إلى جانب إثراء معرفتها بما تقوم به المنظمات الأخرى التي تعرض أيضاً أنشطتها ونماذج من مشروعاتها الناجحة في داخل إطار المرصد الإلكتروني.

واضاف أنه بعد عام عقد مؤتمر الإصلاح العربي الثاني تحت عنوان التجارب الناجحة، والذي تناول التجارب الناجحة لمنظمات المجتمع المدني، التي تتأكد من خلالها قدرة منظمات المجتمع المدني على الإصلاح من خلال آليات التنفيذ في تجارب حقيقية وناجحة تمت في البلاد العربية وتعكس الاحتياجات الحقيقية للمجتمع وتستجيب لتطلعات الأفراد، ولقد أظهرت هذه التجارب الاتجاهات الإيجابية في المجتمع العربي وكما ساهمت في التعرف على تفاصيلها ومناقشتها من أجل تبني الأسس التي قامت عليها وذلك لزيادة فعاليات الإصلاح في العالم العربي في مختلف المجالات.

( تجدر الاشارة هنا الى ان المؤتمر اعتمد المفوضية العراقية كاحدى افضل التجارب الناجحة في الوطن العربي ) وأضاف أن المؤتمر الثالث للإصلاح العربي بعنوان (التحديات والمشاغل التي تواجه منظمات المجتمع المدني) وكان من بين التحديات التي تعرض لها المؤتمر والتي تواجه تفعيل دور المجتمع المدني في المنطقة العربية، أزمة بناء الثقة بين الحكومات والمجتمع المدني، وتوفير بيئة تشريعية ملائمة تحفز وتشجع عمل المجتمع المدني، بالإضافة إلى الاعتراف بشراكات القطاع الثالث لكل من الحكومة والقطاع الخاص وتوجيه اهتمام خاص لتطوير مفاهيم وممارسات الشراكة، وغيرها من التحديات التي تواجه المجتمع المدني.

وفي نهاية كلمته أشار إلى أهمية الموضوعات التي يتناولها مؤتمر هذا العام، مؤكداً على الزخم الثقافي والنتائج الفعلية التي طالما ما صاحبت مؤتمرات الإصلاح.

وأكد أن أهم عناصر التنمية المستدامة – وهي التي تنطوي على شروط إدامتها واستدامتها – هو أن ينخرط فيها جميع المستهدفين لهذه التنمية كحزمة واحدة تتعاضد عناصرها وشروطها مع بعضها البعض لتحقق استمرارية تراكمية تتبدى نتائجها واضحة جلية في كل منعطفات المجتمع.

وقد القيت في ايام المؤتمر الاخرى العديد من المحاضرات والبحوث اغنت محاور المؤتمر وغطت الجوانب المختلفة للاصلاح العربي المنشود شارك في اعدادها وتقديمها نخبة من شخصيات العالم والوطن العربي .

كما عقدت على هامش المؤتمر عدة لقاءات تم من خلالها توثيق التعاون الدولي وتنسيق البرامج وتطوير العلاقات الثنائية بين مختلف الاطراف المشاركة .

وقد شارك وفد المفوضية العراقية في اغلب هذه اللقاءات والحوارات واوضح حالة المجتمع العراقي في ظل الاحتلال وتفشي العنف وسفك الدماء وطالب المجتمع الدولي بمزيد من التعاون والدعم المعنوي لتطوير وتنمية المجتمع العراقي .

وتم عقد اجتماعات منفصلة للتنسيق ونطوير التعاون المشترك مع الوفود المشاركة اضافة الى العديد من الزيارات في الاسكندرية والقاهرة تمت خلال تواجد وفد المفوضية العراقية في جمهورية مصر العربية , وندرج بعض اللقاءات الهامة مع مسؤولي وممثلي الجهات التالية :

حسيبة حاج سهراوي منظمة العفو الدولية
كلاريسا بنكو منظمة هيومن رايتس ووج
د. ودودة بدران مدير عام منظمة المراة العربية
السيدة سعاد بكور رئيسة الاتحاد العام النسائي
د. احمد الجويلي رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
السفير مصطفى قطب الامين العام المجلس القومي لحقوق الانسان
السفيرة سمبحة ابو ستيت مستشارة المجلس القومي للمراة
السفيرة سلمى الجزائري مديرة مكتب المجتمع المدني في الجامعة العربية
اشرف ابو الفتوح مديرالشبكة العربية للمنظمات الاهلية
د. ثائرة الشعلان المجلس العربي للطفولة
جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
بانكر روي مدير بنك غرامي للمنح الدولية

د . باسل عبد الوهاب العـزاوي
رئيس المفوضية العراقية
عضو مؤسس لمنتدى الاصلاح العربي