5/2/ 2008

يبدي مرصد الحريات الصحفية ارتياحه من الاستجابة السريعة من قبل السيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، لطلب المرصد ، بالتدخل سريعا لوقف الانتهاكات التي يمارسها البعض من منتسبي الوزارات الامنية بحق الصحفيين في مدن مختلفة من العراق .

و يبدى المرصد في الوقت ذاته استغرابه الشديد من الانتهاك الذي مارسته حماية رئيس الوزراء ، في نفس اليوم ، خلال زيارته لمدينة الكوت ، امس الاثنين ، عندما اعترض حمايته لاربعة مراسلين و منعوهم من ممارسة عملهم الصحفي .

وكان رئيس الوزراء قد شدد في بيان استجابته ، الذي صدر، امس الاثنين ، على ضرورة إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهم وحرياتهم ، ومحاسبة المخالفين لهذا التوجيه.

و منعت العناصر الامنية المرافقة لرئيس الوزراء ، مراسل راديو (سوا) حسين الشمري ومراسل قناة (الحرة) اكرم الربيعي ومراسل قناة (الفرات ) رياض العكيلي ومراسل (البغدادية ) علي محمد ، من التغطية الاخبارية .

وابلغ مراسل راديو سوا حسين الشمري ، مرصد الحريات الصحفية ، بانه قد تعرض و زملائه لمعاملة عنيفة من قبل حماية رئيس الوزراء ، اذ منعوهم من الوصول للاماكن المخصصة للاعلاميين ، موضحاً ان ” أفراد حماية المالكي تقدموا نحونا بسرعة وقاموا بسحب الصحفيين بقوة لابعادهم عن المكان”.

فيما قال مراسل قناة (البغدادية )علي محمد ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان افراد الحماية تعاملوا معنا تعامل غريب و كانوا يصرخون علينا ” انتم لا تفهمون الا بالقوة ” ، و هذا ما تعاملوا معنا به بالفعل .

و ذكر مراسل راديو سوا ان أحد الأشخاص الذي عرف نفسه للصحفيين بأنه من المسؤولين البارزين في حماية رئيس الوزراء ، قد ” طلب عدم بث خبر الاعتداء على الصحفيين ” .

وقال مراسل قناة الفرات ، لمرصد الحريات الصحفية ، انه تعرض للضرب من قبل رجال الحماية .

مرصد الحريات الصحفية قد رصد وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين من قبل بعض عناصر الاجهزة الامنية خلال الايام القليلة الماضية .

وهنا يؤكد مرصد الحريات الصحفية على ضرورة ان تعمل جميع المؤسسات و خاصة وزارتي الداخلية والدفاع على وضع ترجمة سريعة لما جاء في بيان السيد رئيس الوزراء ، مع التاكيد على ضرورة ان تكون الاجراءات المتخذه رادعه فعليا لكل من يقوم بالاعتداء على الصحفيين ، لوضع حد نهائي لكل تلك الانتهاكات .