16/2/ 2008

منعت قوة من الجيش العراقي مراسل قناة المسار من تغطية احداث امنية في مدينة البصرة بعد ان اعتدت عليه بالضرب، الخميس الماضي .

الصحفي حسين الحيدري ، ابلغ مرصد الحريات الصحفية ، في مدينة البصرة ، انه و بعد ان حدث انفجار استأذن قوات الجيش بالتصوير ولكن سرعان ما وصل ضابط كبير وطلب من حمايته الاعتداء عليه .

وقال الحيدري ان الضابط ” هددني بتحطيم كاميرتي على رأسي في حال عدم المغادرة ” فأستجبت لمطلبه .

واضاف الحيدري ، وانا في طريق لمغادرة مكان الانفجار اعترض طريقي عدد من الجنود ” واعتدوا علي بالضرب والسب والشتم بأسلوب اشد من السابق” .

عضو مرصد الحريات الصحفية في مدينة البصرة اتصل بقائد شرطة المحافظة اللواء جليل خلف للاستفسار عن حالة الاعتداء على الصحفي ، و ابلغه خلف ، ان قيادة العمليات ترفض بشدة هذا الاعتداء وسوف تقوم بمعاقبة المقصرين لخرقهم الاوامر التي تقضي بضرورة تعاون قوات الامن مع جميع الصحفيين . واضاف خلف ، ان قائد عمليات البصرة ” لايقبل بهذا الشيء وأكيد سوف نعلمه بهذه الحادثة وسوف تتخذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين ونحن سبق وان اصدرنا أوامر تمنح الامتياز الى الصحفيين في المدينة ” .

مرصد الحريات الصحفية اذ يرفض بشدة الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين في مدينة البصرة ، يطالب ان تتخذ القيادة الامنية اجراءات رادعة بحق المقصرين ، و الالتزام بتوجيهات رئيس الوزراء نوري المالكي ، على إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهم وحرياتهم ، ومحاسبةالمخالفين لهذا التوجيه.