15/4/2008

يشيد مرصد الحريات الصحفية بالجهود التي بذلتها القوات العسكرية العراقية لتحرير الصحفي البريطاني المختطف ريتشاردبتلر بعد (56) يوماً على اختطافه .

وقالت وزارة الدفاع ، امس الإثنين، إن قوة من الجيش العراقي حررت الصحفي البريطاني المختطف ريتشارد بتلر في محافظة البصرة جنوبي البلاد . وفقاً للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) .

وذكر اللواء الركن محمد العسكري، المستشار الإعلامي في الوزارة ، أن “قوة من الفرقة الرابعة عشرة من الجيش العراقي حررت، بعد ظهرالإثنين، الصحفي البريطاني المختطف ريتشاردبتلر.”

وكان الصحفي البريطاني و مترجمه العراقي قد اختطفا من قبل مسلحين مجهولين ، في (11) شباط / فبراير الماضي، من فندق من فندق (قصر السلطان) وسط مدينة البصرة ، على ايدي مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين حديثتين ، واقتادوهما إلى جهة غير معلومة.” واطلق سراح مترجمه العراقي بعد مرور ثلاثة ايام على اختطافه .و بقي بتلر مختطفاً لمدة ( 56 ) يوماً حتى تمكن الجيش العراقي من تحريره .

وبدى بتلر على شاشات التلفزة بصحة جيدة . ووجهه مليء بالفرح و الابتسامات العريضة .

وقال اللواء الركن محوان الفريجي قائد غرفة العمليات في البصرة ان ” القوات العراقية التي كانت تفتش عن أسلحة عثرت بالصدفة على بتلر حينما دخلت منزلا في حي الجبيلة بوسط البصرة ” .

مدينة البصرة التي تقع إلى الجنوب من العاصمة بغداد ، شهدت حالات اختطاف مشابه لصحفي بريطاني عام 2004 ، عندما اقتحم نحو 30 مسلحا ملثما (فندق الضيافة) في مدينة البصرة واختطفوا جيمس براندون الذي كان يعمل صحفيا لحساب صحيفة صنداي تيليجراف البريطانية ، الذي اطلق سراحه بعد ساعات اثر تدخل قيادات دينية في المدينة .