11/8/2008

قال علي العلاق مراسل وكالة فرانس برس للانباء ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان وفداً اعلامياً فرنسياً تعرض الى تهديدات ومضايقات من قبل عناصر أدعت العمل في جهاز الاستخبارات بمدينة الكوت .

واضاف العلاق ، انه كان يرافق الوفد الاعلامي الفرنسي المكون من صحفيين فرنسيين اثنين والمصور علي يوسف وثلاثة مرافقين قدموا من العاصمة بغداد لتغطية انسحاب القوات الجورجية ، امس الاحد ، وانه اسكنهم في فندق مصايف الكوت ، وغادر في المساء الى منزله وقد اطمان على وجودهم في غرفهم الخاصة بالفندق .

و بعدها فوجئ بان عناصر من الاستخبارات يرتدون (الدشاديش) يداهمون الفندق و يستفسرون عن الصحفيين الفرنسيين الا ان رجال الحماية في الفندق منعوهم ، وقد تحجج المداهمون بان الفرنسيين هم جواسيس – حسب رواية صاحب الفندق- .الذي قال ان المجموعة كانت تعود لعقيد الاستخبارات مهدي الشديدي وانهم غادروا الفندق اثر اتصال تلقوه من ضابط في الاستخبارات .

من جانبه ابلغ علي يوسف المصور المرافق للصحفيين الفرنسيين انه كان يجلس في الاستراحة حين حصلت مشادة بين عناصر من الاستخبارات وحماية الفندق ، الذين طالبوه بابراز هوية الاحوال المدنية ، دون ان يسالوا عن بطاقات العمل والكتب التي تؤيد طبيعة المهمة التي جاءوا من اجلها .

و قال يوسف ، “كانوا يتلفظون بكلمات نابية ويوجهون الاتهامات لنا جزافا باننا جواسيس ” ، الا ان اتصالاً من احد الضباط انهى المشكلة وادى الى انسحاب عناصر الاستخبارات . يوسف أشار ، ان الصحفيين الفرنسيين ومرافقيهم غادروا الكوت ، صباح الاثنين ، باكراً وهم قلقون على سلامتهم الشخصية ، وانهم ” يشكون ان العملية كانت بقصد اختطافهم ”

مرصد الحريات الصحفية اذ يستنكر هذا التصرف الاستفزازي للصحفيين الفرنسيين ، يطالب السلطات المحلية في مدينة الكوت بفتح تحقيق عاجل للبحث في تفاصيل القضية وملابساتها . لمعرفة هل كان الاجراء الذي قام به ضابط الاستخبارات قانوني ام انه ومن معه استغلوا مناصبهم في جهاز الاستخبارات كغطاء لمقاصد اخرى تستهدف الصحفيين الذين يتوافدون لتغطية نشاطات المحافظة . كما يرغب مرصد الحريات الصحفية باطلاعه على نتائج التحقيق باعتباره منظمة تعنى بالدفاع عن الحريات الصحفية . ليقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة في ضوء ذلك . واقلها مرتبة تنبيه الصحفيين بعدم التوجه الى مدينة الكوت لانها غير امنة بالنسبة لهم .

________________________________________

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية . و تعمل بشراكة منظمة مراسلون بلا حدود .

Journalistic Freedoms Observatory, an independent organization based in Baghdad that monitors and defends media freedom and journalists (www.jfoiraq.org)

العراق – بغداد – الهاتف النقال / 009647901645028 / ا009647702593694 / البريد الالكتروني /info@jfoiraq.org