23 يناير / كانون الثاني 2008
اليمن

** مراسلون بلا حدود – RSF **

تندد مراسلون بلا حدود بإقدام السلطات فيصنعاء على إقفال محرّك البحث اليمني المستقلwww.yemenportal.net في 19 كانون الثاني/يناير 2008 علماً بأنسبعة مواقع إخبارية أخرى قد حجبت منذ تشرين الأول/أكتوبر 2007.

في هذاالإطار، أعلنت المنظمة: “لا شك في أن حكومة علي عبدالله صالح تمر بفترة صعبة تشهدازدياد عدد الحركات الاجتماعية المنتشرة عبر البلاد ومعاودة المواجهات بيت الجيشوحركة التمرّد الزيدية. إلا أنه لا يجوز أن تكون وسائل الإعلام ولا سيما مواقعالإنترنت على خط تسديدها. ويبدو أن السلطات قررت حجب المواقع الإحبارية المستقلةلخنق انتقاداتها عجزاً منها عن التأثير في عملها”.

منذ 19 كانونالثاني/يناير 2008، بات يستحيل ولوج الموقعwww.yemenportal.net في البلاد. ويأتي هذا التدبير نتيجة لتصاريحأعضاء الحكومة في 17 كانون الثاني/يناير، ولا سيما رئيس الوزراء عبد القادر باجمال،التي اتهمت الصحافة بالنيل من الأمن القومي وتعزيز التحريض على الشقاق.

فياتصال مع مراسلون بلا خدود، أفاد مدير الموقع يمن بورتال وليد السقاف أنه أسس هذاالموقع بهدف إعطاء الكلمة إلى كل الانتماءات السياسية في البلاد وتقديم إعلامموضوعي ومستقل.

منذ تشرين الأول/أكتوبر 2007، أقدمت السلطات اليمنية على حجبعدة مواقع إخبارية من بينها:
www.yamenhurr.net ،www.hnto.net ،www.hdrmut.com ،www.al-teef.com ،www.al-yemen.org ،www.adenpress.com،www.soutalgnoub.com.