13/7/2007

ينعى مرصد الحريات الصحفية مصور و سائق وكالة رويترز للانباء ، اللذين قتلا يوم امس الخميس في منطقة الامين جنوب شرقي بغداد

عدد من سكان (الوائلية) وهو تجمع سكاني يقع في منطقة حي الامين ، اكدوا لمرصد الحريات الصحفية ان “طائرات الجيش الامريكي كانت متواجدة في سماء المنطقة عندما استهدفت قذيفة صاروخية سيارة فريق العمل التابع للوكالة رويترز” ، ما ادى الى مقتل مصور الوكالة نمير نور الدين (22 عاما) و سائقه سعيد شماغ (42 عاما) .

وقالت وكالة أنباء رويترز يوم امس في بيان لها ” لم يتضح سبب الوفاة وان كان شهود تحدثوا عن انفجار في المنطقة “.

وقالت الشرطة العراقية انه اما وقع هجوم أمريكي جوي أو بقذيفة مورتر .

العراق شهد اعتداءات كبيرة على الصحفيين والاعلامين العاملين فيه ، حيث أدت اعمال العنف و تردي الوضع الامني واستخدام السلاح بصورة غير مسؤولة من قبل الجيش الامريكي و القوات الحكومية الى مقتل (203) من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (109) صحفيين قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (40) فنيا ، وسجلت (18) عملية ضد الجيش الامريكي فيما سجلت عمليتان ضد القوات الحكومية ، دون ان تتحمل اية من هذه القوات مسؤولية الاستهداف .

مرصد الحريات الصحفية يؤكد ان عملية الاستهداف هذه ستبين مدى جدية و فاعلية القوات الامريكية و القوات الحكومية العراقية بتحمل مسؤولياتها تجاه حماية واحترام الصحفيين و الاعلاميين ، ونطالبها الان باعلان ايضاح حول عملية الاستهداف مع ابراز الدلائل ، وهذا سيكون – على اقل تقدير- خلال اليومين المقبلين ، من خلال لجنة تحقيقة مختصة للكشف عن مصدر و نوعية القذيفة الصاروخية التي استخدمت في العملية ، و من غير المعقول ان تتنصل القوات النظامية من فداحة هذه المسؤولية .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. الموقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org