13 مارس 2004

بقلم: عبدالنبي العكري
المنامة – الوسط

قال عضو الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالنبي العكري: “ان الجمعية تنوي الاستمرار في المشاركة في الاجتماعات السنوية للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والتي ستبدأ أعمالها قريبا في جنيف”. وعن الموضوعات التي ستتابعها الجمعية قال العكري: “سندعو حكومتنا إلى الانضمام إلى العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالاضافة إلى البروتوكولات الملحقة بهما”. وقال العكري “مع انتخاب البحرين نائبا لرئيس الدورة الحالية كان المفترض ان تبادر حكومتنا للانضمام إلى العهدين وخصوصا أن المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية كررت دعوتها الحكومة إلى الانضمام”.
وقال العكري “مع انتخاب البحرين نائبا لرئيس الدورة الحالية كان المفترض ان تبادر حكومتنا للانضمام إلى العهدين وخصوصا أن المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية كررت دعوتها الحكومة إلى الانضمام”.

ويذكر أن الدورة الستين لاجتماعات لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ستبدأ في 15 مارس/ آذار وستستمر حتى 23 ابريل/ نيسان برئاسة الوفد الاسترالي ونيابة رئاسة ثلاثة وفود وهي: البحرين، وكوستاريكا، وكرواتيا، بينما سيشرف الوفد النيجيري على تقارير الجلسات.

وكانت لجان الخبراء العاملين في الأمم المتحدة والذين يزودون اللجنة بتقارير عن دول العالم فيما يخص حقوق الإنسان ومدى التجاوزات الحاصلة فيها تذكر البحرين باستمرار في السنوات الماضية التي سبقت الإصلاح السياسي.
وكانت اسما يرد تحت البند التاسع الخاص بانتهاكات حقوق الإنسان، وبعد تحسن سمعة البحرين وانتهاء الانتهاكات فإن اسم البحرين قد ينتقل إلى البنود الأخرى التي تطالب البلدان الانضمام إلى العهدين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.