29/10/2005

أفاد محامي “مانديلا ” مؤيد كبها عقب لفاء أسرى في سجن شطة يوم الاثنين الموافق 24/10/2005 بأن أوضاعهم الاعتقالية قاسية للغاية، حيث أنهم معزولون عن العالم الخارجي، وأن إدارة السجن تتعامل معهم بطريقة استفزازية إذ تعاقب الاسرى لأتفه الاسباب وتزجهم في زنازين انفرادية، فقد عاقبت إدارة السجن الأسير اسامة برهم وزجته في زنازين انفرادية منذ عشرة أيام – من تاريخ زيارة المحامي – وحرمان من زيارة ذويه لمدة شهرين .

وتمكن محامي “مانديلا ” من لقاء ثلاثة أسرى هم :

1- رائد صلاح حسن ابو حسن ، من سكان اليامون / جنين ، اعتقل بتاريخ 19/7/2005 تم نقله مباشرة الى معسكر سالم ومن ثم الى تحقيق الجلمة، ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم لمحامي “مانديلا ” كبها ” تم تهديدي بهدم منزلنا واخضعوني لتحقيق عسكري، وتعرضت للضرب على وجهي عدة مرات بعنف، وأجبروني على الوقوف ” القرفصاء ” واجلسوني على كرسي بشكل جانبي وكان محقق يجلس أمامي وأخر خلفي ، وقاما بشد ظهري للخلف حتى وصل رأسي الارض ومحقق أخر ضربني على بطني عدة مرات ولساعات وبعدها قام المحققون بوضع مشدات قماش لونها أبيض في يدي وبعدها وضعوا القيود الحديدية عليها وبدأوا بشدها جعلوني أصرخ وكأن يدي تقطعت ونتيجة لذلك أعاني من ألم حاد في يدي اليمنى وكأنها مخدرة ” . والاسير ابو حسن محتجز الان في سجن شطة ويعاني من الجيوب الانفية وضيق في التنفس وخدران بيده اليمنى جراء التعذيب الذي تعرض له في قسم التحقيق بسجن الجلمة . 2- بشار حسين فارس شواهنة، من سكان سيلة الحارثية/ جنين، اعتقل بتاريخ 19/8/2003 ، يعاني من أزمة وضيق تنفس، يستخدم البخاخ لكن دون جدوى كما ويعاني من الجيوب الانفية. 3- اسامة جميل اسماعيل برهم، من سكان رامين/ طولكرم، اعتقل بتاريخ 23/10/2003 يعاني من مرض الكلى وقرحة في المعدة وعدة مرات طلب مراجعة عيادة السجن بسبب وجود دم في البول لكن دون جدوى .

وعلى صعيد أخر تمكن محامي “مانديلا ” اياد محاميد من لقاء ثمانية أسرى في سجن جلبوع يوم الاربعاء الموافق 26/10/2005 وأوضح بأنه يوجد اكتظاظ في الغرف حيث الغرفة في سجن جلبوع تتسع لثمانية أسرى إلا أن إدارة السجن تزج بها تسعة أسرى ، بحيث يضطر الأسير النوم على الارض، أما بالنسبة لنوعية الطعام رديئة وكميته قليلة جدا حيث يعتمد الاسرى على شراء الاكل من الكانتين هذا ما أفاده الاسير أمجد فريحات للمحامي محاميد ، إذ اعتقل بتاريخ 20/7/2005 وتعرض لضغط نفسي شديد وشبح على كرسي صغير مقيد الايدي والارجل للخلف اثناء التحقيق معه في سجن الجلمة .

والتقى المحامي محاميد سبعة أسرى أخرين في سجن جلبوع وهم :- 1- سائد عبد الرحيم محمد ابو سليم، من سكان مخيم بلاطة / نابلس ، اعتقل بتاريخ 21/6/2005 يعاني من قرحة في المعدة وتقرحات مكان اصابته بخمس رصاصات في جسده وعيادة سجن جلبوع فقط تقدم له اسيفال إذ أنه أصيب برجليه ظهره وإصابة الظهر أدت الى قطع العصب المؤدي لليد اليسرى وعنده اعاقة بها كما يوجد شظايا في جسده .

2- رامي سليمان صوالحة، من سكان عصيرة الشمالية/ نابلس، اعتقل بتاريخ 12/8/2005 من منزله وتم نقله الى ” شفي شمرون ” ومعسكر الاعتقال كدوميم ، حيث احتجز به لمدة ثلاثة ايام وبعدها تم نقله الى مركز التحقيق في بتاح تكفا . وووفقا لتصريح مشفوع بالقسم منه “استخدموا معي اسلوب الشبح على كرسي صغير مقيد اليدين والرجلين للخلف وايضا تعرضت لمكيف هوائي بارد، وزجوني في زنزانة لمدة 37 يوماً، لم أحصل على ملابس إلا بعد زيارة اللجنة الدولية للصليب الاحمر ” . يعاني من قرحة بالمعدة، وكان يتلقى علاجا لها قبل اعتقاله famatidin 40 ملغم اي بمعدل حبتين في اليوم، أما عيادة السجن تقدم له نفس الدواء ولكن 20 ملغم وهو بحاجة لذات الكمية التي كان يتلقاها في الخارج .

3- عساف حافظ حسين زهران، من سكان طولكرم، اعتقل بتاريخ 14/7/2005 وتم نقله الى مركز التحقيق في بتاح تكفا ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم منه ” تعرضت للتحقيق لمدة 40 يوما وتم شبحي على كرسي صغير مقيد اليدين والرجلين للخلف لمدة اربعة أيام متواصلة وكان المحققون يشدون ظهري للخلف وهم يعلمون بأنني أعاني من الام في ظهري وحرمت النوم في هذه الايام ، وهددوني باعتقال أفراد عائلتي وبعدها تم اعتقال شقيقي محمد بعد 22 يوم من التحقيق معي واحتجزوه معي في الزنزانة لمدة 3 ايام ، وبعدها تم نقله . يعاني الاسير زهران من ألام حادة في ظهره قبل الاعتقال وزاد الالم نتيجة ما تعرضت له من تحقيق بمركز التحقيق في بتاح تكفا ، كما أنه من المفترض أن تجرى له عملية إفتاك ، لكن الاعتقال حال دون اجراؤها وعيادة السجن تماطل في ذلك .

4- عادل محمد احمد سناقرة، من سكان مخيم بلاطة/ نابلس، اعتقل بتاريخ 3/6/2005 عن حاجز بيت ايبا وتم نقله مباشرة الى مركز التحقيق في بتاح تكفا ، أثناء اعتقاله قام احد الجنود بتهديده وصوب فوهة البندقية نحو رأسه بإطلاق النار عليه وبعدها ضربه بأعقاب البنادق على رأسه . ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم منه ” تعرضت للشبح على كرسي صغير مقيد اليدين والرجلين للخلف لساعات طويلة وكنت أثناء التحقيق أعاني من مرض أنفلونزا ورغم ذلك تعرضت لمكيف هوائي بارد مما زاد وضعي الصحي سوءا ، كما اعاني من ألم حاد في ظهري نتيجة لما تعرضت له من تحقيق “. عيادة سجن جلبوع تماطل في تقديم العلاج له وألام الظهر تزداد يوم بعد يوم .

5- عبد العزيز مسعود عفيف عارضة، من سكان عرابة/ جنين ، اعتقل بتاريخ 12/8/2005 من منزله وتم نقله الى مركز التحقيق في الجلمة، تعرض خلالها لتعذيب نفسي وتم شبحه على كرسي صغير مقيد اليدين والرجلين للخلف، يعاني الاسير من فطريات في اظافر الايدي والارجل أدت الى تساقطها وتأكلها، وقد أصيب بذلك قبل اعتقاله ويحتاج الى متابعة لعلاج ذلك .

6- طارق جمعة طاهر مغير، من سكان عرابة / جنين ، اعتقل بتاريخ 2/6/2005 من منزله وتم نقله الى معسكر سالم حيث احتجز فيه سبعة ايام وبعدها تم نقله الى مركز التحقيق في الجلمة ، تعرض لضغط نفسي وشبح على كرسي صغير مقيد الايدي والارجل للخلف ، وتم تهديده بالتحقيق العسكري وبعدها زجوه في زنزانة انفرادية لمدة 26 يوما. يعاني من صداع دائم في رأسه قبل اعتقاله وكان من المفترض ان يجرى له تصوير مغناطيسي الا ان اعتقاله حال دون ذلك .

7- على سعد بني عودة ، من سكان طمون/ جنين، اعتقل بتاريخ 11/10/2004 ، يعاني من ألام في الظهر ويتلقى علاج في عيادة السجن.