19 نوفمبر / تشرين الثاني 2007
القاهرة – مصر

** الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – anhri **

اختتمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالأمس دورتها التدريبية ، لتدريب تسعة عشر متطوعا في مجال حقوق الإنسان ، والتي جاءت تحت عنوان” متطوعون من أجل حقوق الإنسان” وتعد هذه الدورة هي الأولى من نوعها عربيا ، حيث جاء المشاركون فيها على خلفية التطوع في مجال حقوق الإنسان باستخدام الانترنت ، عقب تواصلهم مع الشبكة العربية وقيام بعضهم بالتطوع في العديد من القضايا الحقوقية وممارسة نشاطهم من خلال شبكة الانترنت.

وقد عقدت الشبكة العربية دورتها في مدينة الفيوم لمدة خمسة أيام ، وقام بالتدريب فيها سبعة مدربين ومدربات ، من مصر وسويسرا ، تناولوا فيها نشأة فكرة حقوق الإنسان ، والمواثيق الدولية الأساسية ، وحركة حقوق الإنسان العربية ، والآليات الدولية التي أنشأتها الأمم المتحدة ، وكيفية إعداد التقارير الحكومية والوطنية للجان الأمم المتحدة المختلفة ، وكيفية مخاطبة مقرري الأمم المتحدة وكذلك استخدام الانترنت لدعم قضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير، فضلا عن جلسات خاصة ببعض الحقوق الأساسية مثل ، الحماية من التعذيب ، وحرية الرأي والتعبير ، وحقوق المرأة.

كما تضمنت الدورة جلسة خاصة لتنقية حقوق الإنسان من الاتهامات والشائعات المتعلقة بها مثل “التمويل ، والمعايير المزدوجة ، ومناقشة فكرة الخصوصية والعالمية ، وكذلك الاتهامات الحكومية المختلفة للمنظمات الحقوقية”.

شارك بالدورة التدريبية الأولى 19 متطوع و ناشط حقوقي من تسعة دول عربية ، فضلا عن متطوع عربي مقيم في أوربا ، وهذه الدول هي : السودان ، الجزائر ، السعودية ، الكويت ، الأمارات ، عمان ، لبنان ، مصر ، اليمن ،وألمانيا. وقد تراوحت أعمار المشاركين في الدورة ، من 18 إلى 44 عاما ، وكذلك المهن والوظائف التي يعملون بها لتضم ” طلبة ، مهندسين ، محامين ، صحفيين ، أطباء ، باحثين وغيرهم “.

وقد استهدفت الدورة التدريبية الأولى للمتطوعين بشكل أساسي :

    1. 1. خلق جيل جديد من المتطوعين لخدمة حقوق الإنسان قادر على استخدام الإنترنت كوسيلة للدفاع و المشاركة في منظمات حقوق الإنسان المتواجدة فعليا في العالم العربي.

 

    1. 2. المساهمة في إقامة الحملات الرامية إلى دعم قضايا حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وتشجيع القيم الديمقراطية في العالم العربي.

 

    3. خلق جسور بين النشطاء والمنظمات الحقوقية العربية وتسليط الضوء على بعض القضايا أو الدول التي اشتهر عنها التعتيم على أوضاع الحريات العامة فيها.

هذا وقد بدأت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في إنشاء موقع جديد يهدف بالأساس الى تجميع جهود المتطوعين والمتطوعات في خدمة قضايا حقوق الإنسان في العالم العربي ، بحيث يضم أخبار ومقالات وطرح قضايا والخبرات المتنوعة في المجال الحقوقي ويعمل على جذب المزيد من المهتمين بحقوق الإنسان سواء متطوعين أو نشطاء وغيرهم. قام بالتدريب في الدورة :

    • ا-محمود عبدالفتاح ، محام وناشط ومدرب حقوقي.

 

    • ب-محمود قنديل ، محامي ، وخبير حقوقي دولي.

 

    • ج- عايدة سيف الدولة ، أستاذة جامعية وناشطة حقوقية.

 

    • د- أحمد غربية ، مدون وخبير معلوماتي وناشط

 

    • ه- خالد على ، محام وناشط ومدرب حقوقي

 

    • و- نزار عبدالقادر ، خبير حقوقي ومدير مركز جنيف لحقوق الإنسان.

 

    • ز-جمال عيد ، محام وباحث قانوني ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
شارع 105 ميدان الحرية – المعادي – القاهرة – مصر
ت / فاكس : 5249544
إيميل : info@anhri.net
: gamal4eid@yahoo.com
الموقع: www.anhri.net