25 نوفمبر / تشرين الثاني 2007
القاهرة – مصر

** الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – anhri **

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم أن مرور أحد عشر يوما منذ تم تقديم بلاغ للنائب العام حول واقعة التعذيب التي تعرض لها المدون كريم عامر في سجن برج العرب دون بدء تحقيق يثير المخاوف والشكوك حول العدالة ويبقي الباب مفتوحا للإفلات من العقاب في مصر.

جاء ذلك عقب قيام محاميي الشبكة العربية بزيارة كريم عامر في سجن برج العرب ، وتيقنهم من عدم بدء أي تحقيق في البلاغ المقدم منهم للنائب العام في الرابع عشر من نوفمبر الحالي ، وقرب اختفاء أثار التعذيب الذي تعرض له كريم عامر ، إلا أن إحدى أسنانه المكسورة ، تبقى دليلا قويا واضحا على واقعة تعذيبه .

وقد عاين محاميي الشبكة العربية بأنفسهم بعض الآثار المتبقية من واقعة التعذيب على رقبة كريم عامر وكذلك “سنته المكسورة” ، وشاهدوا أحد مساعدي الشرطة المتورطين في تعذيبه يجول بساحة السجن ضاحكا ولسان حاله يقول ” التعذيب مهنتنا والنيابة تحمينا وكريم عامر سيظل تحت أيدينا”.

وقال جمال عيد المحامي ومدير الشبكة العربية وأحد من زاروا كريم عامر في سجنه ” مرور واقعة تعذيب عامر دون تحقيق تكاد تطابق واقعة تعذيب المدون محمد الشرقاوي في 25 مايو 2006 والتي ناظرته النيابة العامة دون تحقيق حتى اليوم ، في حين تتحرك النيابة العامة بسرعة فائقة حين يتعلق الأمر ببلاغ ضد أحد منتقدي الحكومة حتى لو كانت في اتهامات بجرائم أقل حدة من التعذيب ، حدث ذلك ضد هويدا طه بقناة الجزيرة ، وإبراهيم عيسى رئيس تحرير الدستور ، وضد المدونين علاء سيف ومنال بهي وضدي في البلاغات الملفقة من القاضي عبدالفتاح مراد ، إنه أمر بالغ الخطورة أن تكون العدالة والقائمين عليها انتقائيين”.

يذكر أن البلاغ الذي قدمه محاميي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز هشام مبارك للقانون للنائب العام في 14 نوفمبر 2007 قد حمل رقم 18564لسنة 2007م ، ووصل بعد عشرة أيام إلى نيابة الإسكندرية برقم 712 ، فهل تنظر فيه النيابة بعد عشرة ايام أخرى ؟ ومتى ستبدأ التحقيق ؟ وتتسائل الشبكة العربية ، ماذا لو أن الضابط مدحت سمير الذي أشرف على تعذيب كريم عامر ، كان هو من قدم البلاغ ضد عامر ، كم يوما كان سيمر قبل فتح باب التحقيق؟

مزيد من المعلومات :

كريم عامر يتعرض للتعذيب في سجن برج العرب
/press/2007/pr1112.shtml

التحقيق مع إبراهيم عيسى أمام نيابة أمن الدولة غدا
/press/2007/pr0904.shtml

مدونات ومواقع مهددة بالحجب
/press/2007/pr0405.shtml

الاتهامات الموجهة لصحفية قناة الجزيرة غير قانونية
/press/2007/pr0114.shtml

ضباط شرطة ساديون يرتعون بشوارع القاهرة
/press/2006/pr0527.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
شارع 105 ميدان الحرية – المعادي – القاهرة – مصر
ت / فاكس : 5249544
إيميل : info@anhri.net
: gamal4eid@yahoo.com
الموقع: www.anhri.net