16 فبراير / شباط 2008
القاهرة

** الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – anhri **

للمرة الثالثة خلال أسبوع واحد يصدر قرار قضائي بإخلاء سبيل الكاتب الروائي والناشط السيناوي مسعد سليمان حسن ” مسعد أبو فجر” ، حيث أصدر قاضي المعارضات بمحكمة العريش الجزئية قرارا اليوم بإخلاء سبيل أبو فجر بعد أن كانت النيابة العامة بالعريش قد قررت حبسه الخميس على ذمة التحقيق في اتهامات جديدة مختلقة هي التجمهر وحيازة وإحراز سلاح بدون ترخيص وقيادة سيارة دون ترخيص بمحضر جديد (محضر رقم 1925لسنة 2007 إداري رفح) وتعود خلفية هذه التهم بحسب محضر التحريات إلى شهر نوفمبر الماضي، قبل شهر من اعتقال مسعد يوم 26 ديسمبر 2007.

وكانت محكمة استئناف بالإسماعيلية قد قضت الثلاثاء 12 فبراير 2008 برفض استئناف نيابة العريش وتأييد قرار محكمة العريش الجزئية بإخلاء سبيل أبو فجر.

وبعد قرار المحكمة فوجئ محاموه بامتناع الشرطة عن تنفيذ الحكم القضائي بإخلاء سبيله، والزج به في قضية جديدة ، على نحو يظهر نية مبيتة في الانتقام منه وإنهاكه نفسيا وبدنيا حيث جرى نقله من الإسماعيلية إلى مديرية أمن شمال سيناء، ثم إلى قسم رفح، ليعود من جديد إلى قسم أول العريش للتحقيق معه في هذه القضية الجديدة.

وقد جددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومركز هشام مبارك للقانون، واللجنة الشعبية لحقوق المواطن بسيناء تنديدها باستمرار حبس الكاتب والناشط السيناوي مسعد أبو فجر، وعبرت المؤسسات الثلاث عن استيائها من استمرار حبس أبو فجر على هذا النحو المتعسف.

كما تعلن المؤسسات الموقعة عن خشيتها من أن تلجأ أجهزة الأمن إلى قانون الطوارئ وإصدار قرار إداري باعتقاله ، عقب تكرار القرارات القضائية بالإفراج عنه ، وهو ما يشير بوضوح إلى لجوء أجهزة الأمن إلى قانون الطوارئ في مواجهة النشطاء السياسيين وأصحاب الرأي ، وليس فقط ضد قوى الإرهاب كما تزعم الحكومة المصرية.

ويبقى التساؤل قائما “هل حل مشاكل وأزمات أهالي سيناء يكون بالاعتقالات والترويع؟ أم بتوفير سبل التنمية الحقيقية التي يفتقر إليها سكان سيناء التي تمثل نحو سدس مساحة مصر؟”

المؤسسات الموقعة :
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز هشام مبارك للقانون
اللجنة الشعبية لحقوق المواطن بسيناء

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
شارع 105 ميدان الحرية – المعادي – القاهرة – مصر
ت / فاكس : 5249544
إيميل : info@anhri.net
: gamal4eid@yahoo.com
الموقع: www.anhri.net