9/4/2006

تعرض يوم الثلاثاء 04/04/2006 الشاب الحمزاوي زايد البالغ من العمر 29 سنة، مهنته مساعد تاجر، بطاقته الوطنية رقم 78427 AQ الذي يعاني من مرض عقلي الى الاعتقال من طرف شرطة وادي زم، وتؤكد عائلته التي تقدمت بطلب مؤازرة الى فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بوادي زم أن ابنها تعرض لتعذيب وحشي رهيب بمركز الشرطة الرئيسي بوادي زم على يد أفراد من الشرطة، ولم يتم اخبار العائلة بهذا الاعتقال مما يعتبر خرقا سافرا لما ينص عليه قانون المسطرة الجنائية.

وأن العائلة لم يقع إخبارها بإيداع ابنها السجن المدني بخريبكة بملف مطبوخ وتهم ملفقة الا يوم الجمعة 07/04/2006 من طرف أشخاص زاروا ذويهم المعتقلين بهذا السجن.

وحينما زارت العائلة ابنها المعتقل عاينت آثار التعذيب الفظيع البادية على جسده، وأن حالته الصحية جد متدهورة فطالبت من مدير السجن عرض ابنها على طبيب مختص لتحديد ما يعاني منه جراء التعذيب الذي مورس عليه بمركز الشرطة، لكن المدير المشار اليه رفض الطلب، وأجاب بأن لدى المؤسسة السجنية طبيبها الخاص بها. وقد علمت الأسرة أن ابنها سيعرض على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بخريبكة بتاريخ 17/05/2006 بملف جنائي تحت عدد 06/75. وللا شارة فان فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بادر بمجرد تسلمه طلب المؤازرة والمعطيات المتعلقة بهذا الملف برفع ملتمس الى السيد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بخريبكة يطالب فيه كاجراء أولي اعطاء الأمر لاجراء كشف وفحوصات طبية دقيقة على هذا المعتقل من طرف طبيب مختص ومشهود له بالنزاهة والمصداقية مع تحديد ما يعاني منه الضحية وتحرير محضر شفاف بذلك،ومن جهة أخرى، اعتقال أفراد الشرطة المتورطين في هذه الجريمة الشنيعة وتقديمهم الى العدالة لمعاقبتهم عما اقترفوه، ونقل الضحية بسرعة الى المستشفى الاقليمي بخريبكة لتلقي العلاجات الضرورية واللازمة.

وقد حملت الجمعية السيد الوكيل العام المحكمة المشار اليها أعلاه كامل المسؤولية بخصوص موضوع هذه النازلة.

التوقيع : رئيس فرع الجمعية