23 مارس / آذار 2009
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

أدانتالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بشدة ، قيام إدارة سجن القطا ، المحتجزبه المدون الشاب ضياء الدين جاد ، الذي اختطف في 6فبراير الماضي ،باتخاذ إجراءاتانتقامية منه داخل السجن ، حيث تم احتجازه انفراديا وحرم من رؤية الشمس ، فضلا عنحرمانه من العلاج الطبي ، وتهديده بالقتل ، وتخشى الشبكة العربية أن تكون هذهالإجراءات الانتقامية بسبب رفضه ورفض أسرته الانضمام للحزب الوطني الديمقراطيالحاكم ، عقب عرض تقدم به أحد مسئولي الحزب لأسرته بأن ينضم ضياء للحزب حتى يفرجعنه.

وكان أحد الأعضاء البارزين في الحزب الوطني بمدينة طنطا قد توجه لمنزلأسرة المدون المختطف ، وطلب من أسرته أن تملأ استمارة عضوية بالحزب وأن يعطونه صورةلضياء حتى يستخرج له بطاقة عضوية بالحزب ويفرج عنه ولكن والدته رفضت.

وقالتوالدة المدون المختطف” جاء هذا العضو يقود سيارة فارهة ويرتدي ملابس فخمة ، وطلبمني أن أعطيه صورة لضياء وأن أملأ إستمارة عضوية له بالحزب الوطني حتى يخرجونه منالسجن ، فقلت له ( إحنا مش بتوع أحزاب)”.

وحينما توجهت لزيارته بالسجن فوجئتبإبنها يعاني من هزال شديد ، ويسعل بشدة ، وأخبرها أنهم يحتجزونه إنفرادي و منعوهمن الخروج للشمس ولا يحصل على العلاج اللازم لمرضه الصدري ، وحين طلب تقديم شكوىلمأمور السجن هددوه بالقتل قائلين ” ديتك جاروف وحفره وعسكري يدفنك”.

وقالتالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” هذه الانتهاكات الفظة تمثل سلوك إجرامي يجبالعقاب عليه ، لكن للأسف ليس هناك جهة تحاسب جلادي الداخلية أو الحزب الوطنيالمسيطر بالطوارئ على الحكم في مصر منذ ثلاثون عاما”.

وأضافت الشبكة العربية ” حالة المدون ضياء الدين جاد ، تمثل سلسلة طويلة من الجرائم ارتكبت بحقه ، فقطلأنه كتب موضوعات أثارت سخط الحكومة المصرية على مدونته ، حيث الاختطاف ، والتعذيب، والاحتجاز في مقر مباحث أمن الدولة الغير قانوني ، ثم المعاملة المهينة والحرمانمن الرعاية الصحية ، والتهديد بالقتل… حتى الإرهابيين لا يعاملون هذهالمعاملة”.

والشبكة العربية ، وقد تيقنت من تفشي حالة الإفلات من العقاب فيمصر ، فهي تتوجه للرأي العام المصري والعالمي لتعلن له عن هذه الجريمة المستمرة علىيد الحزب الوطني الحاكم و جهازه الأمني.

ويمكنك لمن يعترض على هذهالجرائم أن يرسل ندائه إلى :
* وزير الداخلية المصري / اللواء حبيبالعادلي
وزارة الداخلية
25 شارع الشيخ ريحان، باب اللوق
القاهرة،مصر
فاكس:27960682
بريد إلكتروني: moi@idsc.gov.eg
*********

* النائب العام /المستشار عبد المجيد محمود
دار القضاءالعالي
شارع رمسيس، القاهرة، مصر
فاكس: 25774716
*********
* كما يمكنلمن يقيم خارج مصر أن يرسل إلى السفارات المصرية بالخارج.
**************
معلومات عن قضية ضياء :
25فبراير 2009
http://www.anhri.net/press/2009/pr0225.shtml

9فبراير 2009
http://www.anhri.net/press/2009/pr0209-2.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net