22 ابريل /نيسان 2009
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

وصفت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الشكاوى التي تقدمت بها السفارة الليبية في الرباط ضد ثلاث صحف مغربية هي ” المساء ، الجريدة الأولى ، الأحداث المغربية ” تهديد لحرية الصحافة والتعبير في المغرب ، يجب التصدي له.

وكانت السفارة الليبية في الرباط قد تقدمت منذ أيام بشكوى لدى وكيل الملك “النيابة العامة” ضد الصحف الثلاثة تتهمها بإهانة و الحط من كرامة الرئيس الليبي معمر القذافي ، على خلفية بعض المقالات التي تناولته بالنقد أو أشارت اليه بعبارات زعمت السفارة الليبية أنها تمس به.

وتناولت الشكوى الأولى الصحفي “يونس مسكين” و ما جاء بمقالته الإخبارية ، في سياق تعليق لوزير الاتصال المغربي ،عن تشبيه مواقف الرئيس الفنزويلي بمواقف القذافي الطفولية .

أما بالنسبة للصحفي “على أنزولا” فقد تم التحقيق معه بسبب إحدى مقالاته في جريدة “الجريدة الأولى” والتي وصف فيها طريقة وصول الرئيس الليبي للحكم في ليبيا بـ “بالانقلاب” .

وكان الصحفي الثالث الذي طالته شكاوى السفارة الليبية هو “المختار لغزيوي” بجريدة الأحداث المغربية.

يذكر أن الرئيس الليبي قد اعتاد في الأعوام الأخيرة على ملاحقة الصحفيين العرب قضائيا عبر سفاراته في الخارج ، حيث سبق له ملاحقة صحيفة الشروق الجزائرية ، وكذلك صحيفتي صوت الأمة والدستور في مصر ، فضلا عن جريدة الوطن السعودية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” يبدو أن الرئيس القذافي ، بعد أن أطاح بحرية الصحافة في ليبيا ، قد بدا يوجه خبراته في ملاحقة الصحافة والصحفيين العرب بشكل عابر للحدود ، إلى ، وهذا ما يدعونا جميعا للوقوف بجانب هؤلاء الصحفيين ، حفاظا على ما تبقى من هامش يسير لحرية الصحافة بالدول العربية”.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
“ت / فاكس : +20227736177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net