17 يونيو / حزيران 2009 القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

أدانت الشبكة العربية احتجاز ضباط مكتب أمن الدولة في مطار القاهرة للكاتب عبد المنعم منيب لنحو 45 دقيقة، ومنعه من السفر إلى لبنان لإجراء مقابلة تلفزيونية حول كتابه “خريطة الحركات الإسلامية في مصر “، وهو الكتاب الذي نشرته الشبكة العربية.

وقال منيب في إتصال هاتفي مع الشبكة “بدأت القصة باتصال من مكتب قناة العالم في لبنان لترتيب لقاء تلفزيوني يناقش كتابي هناك، فاتصلت بضابط أمن الدولة المسئول عن المنطقة التي اسكن فيها لمعرفة إمكانية سفري من عدمه ، وبعد قليل رد الضابط في اتصال هاتفي ليؤكد إمكانية سفري دون اعتراضات أمنية “. وتابع الكاتب: “وصلت بالفعل إلى مطار القاهرة و حصلت على ختم المغادرة, وهناك فوجئت بضباط أمن الدولة في المطار يمنعونني من السفر ، واقتادوني لمكتبهم في المطار حيث احتجزت نحو 45 دقيقة و شطب الضباط على ختم المغادرة “.

وتدين الشبكة العربية حملات التخويف التي تلاحق بها الأجهزة الأمنية المعتقلين السابقين. و نددت باحتجاز الكاتب في مطار القاهرة و منعه من حقه القانوني في السفر والانتقال. واعتبرت استمرار مسلسل الضغوط الأمنية على الكاتب أنتهاكا صارخا لحق مواطن قضى أكثر من 15 عاما في المعتقلات دون تهمة واحدة . في تناقض صارخ مع أبسط قواعد حقوق الإنسان .

وكان عبد المنعم منيب قد رصد في كتابه “خريطة الحركات الإسلامية في مصر” نشأة وتطور الجماعات الإسلامية في مصر. ويكتب منيب في صحيفة الدستور المستقلة عن الطريقة التي تتعامل بها الأجهزة الأمنية مع الجماعات الإسلامية داخل وخارج المعتقلات

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net