13 أغسطس / أب 2009
القاهرة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

الشبكة العربية : لن نتوقف عن دعم حرية الصحافة ولو منعنا من دخول كل البلدان العربية

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن الحكومة المغربية قامت بمنع دخول جمال عيد مدير الشبكة العربية من دخول المغرب ، حيث ابلغه موظفي السفارة المغربية بالقاهرة أنه” ليس هناك فيزا لك لدينا” !

ويأتي رفض دخول جمال عيد للمغرب بعد أن سبق لحكومتي تونس والأردن رفض دخوله من قبل ، لتصبح المغرب هي الدولة الثالثة التي ترفض دخوله لأراضيها ، بسبب الموقف الواضح للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في الانحياز لحرية الصحافة ودعم حرية التعبير وانتقاد التضييق على هذه الحريات في البلدان الثلاثة وغيرها من البلدان العربية.

وكان جمال عيد قد توجه إلى السفارة المغربية للحصول على فيزا لحضور اجتماع تعقده بعض المؤسسات الحقوقية العربية بالتعاون مع مؤسسة حقوقية دنماركية ، حيث سبق له ان زار المغرب عدة مرات كان أخرها في شهر نوفمبر الماضي 2008 ، إلا أنه وفي موعد الحصول على الفيزا ، فوجئ بموظف السفارة المغربية بالقاهرة يعيد له جواز السفر قائلا ” ليس هناك فيزا لك لدينا”.

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية ” لم أفاجأ أو أندهش لمنعي من دخول تونس أو الأردن ، فالأولى تتنافس مع السعودية على لقب العدو العربي الأول لحرية الصحافة ، والأردن توقعت منا نفاقها عند التعرض لأوضاع حرية التعبير فيها ، لكنها كانت مفاجأة حزينة أن ترفض المغرب منحنا فيزا لدخول المغرب ، لقد كنا نعتقد – ومازلنا – أن الوضع في المغرب مختلف، حيث أنه رغم التضييق على حرية التعبير فمازالت هناك مساحة انتزعها المدافعين عن حرية التعبير سواء الصحفيين أو المدونين أو المجتمع المدني للاختلاف والنقد دون أن تلجأ الحكومة المغربية لهذا النهج الذي عتقد أنه جديد عليها”.

ولا تجد الشبكة العربية سببا لهذا المنع التعسفي لدخول ناشط حقوقي للمغرب سوى دفاع الشبكة العربية وانحيازها الواضح لحرية الصحافة وحرية التعبير دون مجاملة أو نفاق .

وقالت الشبكة العربية ” رغم غضبنا وانزعاجنا الشديد من هذا الإجراء ، وتمنياتنا بأن يتم تدارك هذا الخطأ مستقبلا ، إلا أننا لن نتوقف عن دعم حرية الصحافة وحرية التعبير ، وانتقاد التضييق على هذه الحريات بنفس قوة الانتهاكات التي تتعرض لها سواء في المغرب أو في أي دولة عربية أخرى ، فحرية الصحافة هي حق أصيل للمواطنين يجب احترامه والدفاع عنه ، وليس منحه من الحكومات”.

معلومات حول المنع من دخول الأردن:
http://www.anhri.net/press/2008/pr1216.shtml

حول المنع من دخول تونس:
http://www.anhri.net/ifex/wsis/07/pr0411.shtml

http://anhri.net/press/2009/pr0813.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net