31 أكتوبر / تشرين الأول 2009
تنبيه – مصر

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان استمرار نقابة المهن التمثيلية في التعسف ضد الفنان الشاب ناصر عبد الحفيظ، بعدما صدر ضده حكما يوم الأربعاء الماضي 28 أكتوبر 2009، من محكمة جنح الهرم بتغريمه 10آلاف جنيه في الدعوى التي أقامها نقيب المهن التمثيلية ضده يتهمه فيها بالتمثيل دون تصريح من النقابة.

واعتبرت الشبكة أن ما تفعله النقابة بمثابة تعسفا ضد الممثل الذي تقدم بالفعل بطلب لتسجيل بالنقابة، التي رفضت طلبه في تعسف واضح ومخالفة للقانون 30 لسنة1978، الذي يتيح له الانضمام للنقابة حيث تتوافر فيه كافة الشروط التي أشار إليها القانون فهو يعمل بالفن وشارك بالتمثيل في عدد من المسرحيات ودرس بالمعهد العالي للنقد الفني كما يعد حاليا رسالة الماجستير عن المسرح.

واعتبرت روضة أحمد مديرة وحدة الدعم القانوني بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن الحكم جاء قاسيا ومتشددا على الممثل الشاب الذي لم يقترف ذنبا سوى حبه للفن وهو ما يعد تهديدا لمن يعملون بالمهن التمثيلية وحريتهم في العمل والإبداع، لا لشيء سوى تعنت النقابة في قبول عضويتهم. وأعلنت أن محامي الشبكة سيقومون بالاستئناف على الحكم.

وكان نقيب المهن التمثيليه حرر محضرا بقسم شرطة الهرم ضد عبد الحفيظ بسبب تصويره لمسلسل “الوتر المشدود” دون الحصول على تصريح. وتمت إحالة المحضر لمحكمة جنح الهرم التي أصدرت حكمها الأربعاء الماضي.

وطالبت الشبكة العربية نقابة المهن التمثيلية بالتوقف عن تشددها في مواجهة الفنانين الشباب الذي يضر بحرية الإبداع.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net