1/7/2006

انعقد بتاريخ 17 يونيو 2006 بمدينة سلا، مجلسا جهويا استثنائيا لفروع جهة القنيطرة للجمعية المغربية الإنسان، على إثر اغتيال الشاب عبدالغفور حداد من طرف دورية تابعة لما يسمى “بشرطة القرب” يوم 31 مايو 2006 بمدينة سلا.

وبعد تدارس وضعية حقوق الإنسان بالجهة، تم الوقوف على خطورة تردي هذه الوضعية التي تتابعها فروع الجهة بكل من : الرباط-سلا-تمارة-الخميسات-تيفلت-سيدي سليمان-القنيطرة-سيدي قاسم ، وذلك في مختلف المجالات أهمها :

*استمرار انتهاك الحق في الحياة والحرية وسلامة الشخص:
كغيرها من المدن التي تعرف نفس الجرائم، تعيش مدينة سلا على إيقاع سقوط أبرياء من المواطنين على أيدي ما يسمى “شرطة القرب” التي أزهقت روح الشاب عبدالغفور حداد علانية بعدما اغتالت قبله بخمسة أشهر فقط الفقيد عادل الزياتي دون أن يستمر التحقيق ومتابعة الجناة.

وأمام هذه الإعتداءات غير المبررة قانونا واحتقار أرواح المواطنين وانتهاك حقهم في الحياة والحرية والسلامة البدنية، فإننا مجلس جهة فرع القنيطرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ نتقدم بالعزاء لعائلة الفقيد وندين هذه الاعتداءات الوحشية، نطالب بفتح تحقيق نزيه من أجل الحقيقة ومحاكمة الجناة إعمالا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، فإننا نحيي جميع المواطنات والمواطنين الذين شاركوا في التظاهرة الجنائزية وندعوهم وندعو التنظيمات الديمقراطية للمشاركة في البرنامج النضالي الذي سطره مجلس الجهة تحت شعار: “جميعا من أجل مناهضة كل أشكال التعذيب وعدم الإفلات من العقاب” احتجاجا على هذه الانتهاكات الخطيرة وتفعيلا لجميع المواثيق والعهود الدولية واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة.

*الحق في الصحة وتردي الوضع البيئي وتهديدات النفايات النووية السائلة:
تعرف فروع الجهة ترديا ملحوظا في الخدمات العمومية على مستوى الحق في الصحة والوصول إلى العلاج، فبعد الإجهاز عن مجانية التطبيب بموجب المرسوم المشؤوم لوزيري المالية والصحة، فوجئنا بتردي الخدمات في مجمل المستشفيات العمومية وقلة التجهيزات اللازمة والأطر.

وما يثير قلقنا هو ظهور أدوية منتهية الصلاحية بإحدى المصحات التابعة CNSS والنفايات الطبية…
أما بيئتنا في جهتنا فهي متلاشية مع ضعف البنيات التحتية وارتفاع نسبة الثلوث في نهر سبو من المنبع حتى المصب بالقنيطرة وكذا واد بهت عند مروره بسيدي سليمان بالإضافة إلى جفاف أو تلوث بعض البحيرات الطبيعية.

يزيد من خطورة الوضع البيئي عزم المسؤولين جعل مدينة القنيطرة مطرحا للنفايات النووية السائلة والتي يزعمون أنها ناتجة عن المركز الوطني للدراسات النووية المعمورة التابع للمركز الوطني للدراسات والعلوم والتقنيات النووية.
كل هذا جعل مجلس الجهة مستعدا لمتابعة الموضوع قصد القيام بالإجراءات اللازمة.

*في الحقوق الثقافية:
إحياء للنشاط الثقافي وإسهاما من الجهة في التعريف بالحقوق الثقافية، ينظم الفرع قريبا منتدى حول الحقوق الثقافية بمدينة الخميسات في إطار البرنامج المسطر من طرف مجلس الجهة.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
مجلس فرع جهة القنيطرة