7/8/2006

في الاجتماع الذى عقد يوم الاربعاء الموافق 2 اغسطس الجارى بالقاهرة وضم عدد من منظمات حقوق الانسان المصرية والعربية وضع ممثلو المنظمات المشاركة مجموعة إجراءات عملية للتحرك الفاعل من أجل نجدة الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وقد تم تشكيل بعثة أولى مشتركة مفوضة بالمهمات للذهاب إلى بيروت يوم الاربعاء 9/8/2006 والتعبير عن التضامن مع المنظمات غير الحكومية والشعب اللبناني المقاوم. وستسعى البعثة لتحديد الحاجيات والمتطلبات الطارئة وتقديمها إلى المنظمات المعنية دولية وعربية. كما تقوم بتهيئة الأرض لبعثة تقصي حقائق مشتركة متعددة المنظمات والبلدان لجمع المعلومات والشهادات حول جرائم الحرب المرتكبة بحق المدنيين وتدمير البنية التحتية في لبنان. كذلك إقامة جسر تنسيق لبناني عربي لرفع دعاوى قضائية على المسئولين الإسرائيليين.

تتبع هذه المهمة، بعثة تقصي حقائق متعددة الميادين (طبية، مجتمعية ونفسية) وأخرى قضائية بالمعنى المهني المباشر للكلمة. تجدر الاشارة الى ان الاجتماع قد اسفر عن صياغة رسالة بهذا الشأن للسيد كوفي عنان كذلك تم الاتفاق على إعداد رسالة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وأخرى إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان خلال الأيام القادمة.

وقد اقتصر تمثيل المنظمات المصرية المشاركة فى تلك البعثة الاولى على جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان حيث تقرر سفر الدكتور / ايمن عياد “مسؤل البرامج بالجمعية” مساء غد الثلاثاء على الرحلة رقم 721 من مطار القاهرة الدولى الى دمشق ليلتقى هناك بوفد المنظمات العربية المشاركة فى “البعثة الاولى” ثم التوجه جماعة الى بيروت صباح يوم الاربعاء القادم لانجاز المهام الخاصة بالبعثة.

وقد ارتأت الجمعية ورغما عن ضعف امكانياتها المالية والتقنية ضرورة المشاركة فى تلك البعثة نظرا لصعوبة الاوضاع التى يمر بها الشعب اللبنانى فى ظل تواطؤ دولى وعربى “فج” وموقف حكومى مصرى “متخاذل” كحد ادنى للتضامن مع الضحايا من المدنيين اللبنانيين ، ومن المقرر ان يشارك مبعوث الجمعية فى المسيرة الآممية التى سيقوم بها نشطاء حقوقيون ومنظمات المجتمع المدنى من جميع دول العالم فى بيروت يوم السبت الموافق 12 اغسطس الجارى.

من اجل وقف العدوان على شعب لبنان