8/11/2006

تحية طيبة وبعد ،

سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن توجهت إليكم السيد المدير العام برسالة حول المعتقلين السياسيين أحمد الشايب وشهيد أحمد ، الموجودين بالمركب السجني عكاشة، والمعتقلين منذ أكثر من 23سنة ، تفيد أنه ومنذ خمسة أشهر قامت الإدارة المحلية بالإجهاز التدريجي على عدد من مكتسباتهما الأساسية من تطبيب و زيارة مباشرة وخلوة شرعية .

وللأسف الشديد فإننا لم نتوصل منكم بأي جواب ، رغم أن المراسلة بعثت لكم منذ 17/10/2006، وعوض أن تقوم الإدارة المحلية بإيجاد الحلول الملائمة ، فقد صعدت من إجراءاتها التعسفية ضد المعتقلين المذكورين وضد عائلتيهما وزوارهما وهو ماتجسد في مايلي:

1- الإمعان في استمرار حرمانهما من حقوقهما في التطبيب و الزيارة المباشرة والخلوة الشرعية، في تناقض مع الاتفاقات السابقة ، وضدا على المكتسبات التي راكموها منذ 23 سنة من السجن والمعاناة.
2- الاعتداء على زوجة المعتقل شهيد أحمد من طرف مدير السجن، بالسب والشتم لمجرد تذكيره بطول الإنتظار ، بل وتركها لساعات تنتظر وراء بوابة السجن لزيارة زوجها .
3- منع صديقهما عبد الرحمان نعيم من زيارتهما ، رغم أنه درج على ذلك بعد الإفراج عنه منذ سنتين، واحتجاز بطاقته الوطنية لمدة معينة .

و المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام هذه الوضعية ، وفي الوقت الذي تطالب في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السلطات المغربية بالإفراج عنهما ، فإنها تحتج على مايتعرضان له من إجهاز على مكتسباتهما وحقوقهما المشروعة ،وتطالبكم بوقف التعسفات التي يتعرضان لها وعائلتيهما وأصدقائهما ، بتوفير الشروط الملائمة والإنسانية للتمتع بحقوقهما في التطبيب ، و الزيارة المباشرة والخلوة الشرعية. و في انتظار التوصل بما يفيد الإستجابة لطلبنا تقبلوا السيد المدير العام عبارات مشاعرنا الصادقة

عن المكتب المركزي
الرئيس: عبد الحميد أمين