8/1/2007

يخوض المعتقلان السياسيان أحمد شهيد وأحمد الشايب منذ يوم الاثنين 4 دجنبر 2006 ،إضرابا لامحدودا عن الطعام، بعد تعرضهما للاعتداء من طرف الإدارة المحلية لسجن عكاشة بالدار البيضاء، و ترحيلهما بشكل تعسفي إلى المركب السجني بسلا، ليجدا نفسيهما في أوضاع لاإنسانية، بعد مايقارب الربع قرن من الاعتقال والمعاناة .

وهما الآن بعد 36 يوما من الإضراب يوجدان في وضعية صحية خطيرة ، بل و أصبحت حياتهما مهددة في أي وقت وحين، مما قد يمس حقما في الحياة وحقهما في السلامة البدنية والأمان الشخصي.

والهيئات الحقوقية الثلاث أمام الخطر الذي يتهدد حياة المعتقلين السياسيين أحمد شهيد وأحمد الشايب تعلن مايلي :

  • تنظيم وقفة يوم الجمعة 12يناير2007 على الساعة الرابعة والنصف أمام مقر وزارة العدل بالرباط للتعبير عن التضامن مع المعتقلين السياسيين أحمد شهيد وأحمد الشايب في إضرابهما اللامحدود عن الطعام.
  • مطالبة المسؤولين وعلى رأسهم وزير العدل، التدخل العاجل من أجل إنقاد حياة شهيد والشايب قبل وقوع الفاجعة، وفتح الحوار معهما للنظر في مطالبهما العادلة والمشروعة.
  • دعوة كل القوى و المؤسسات الحقوقية والفعاليات المدافعة عن حقوق الإنسان، للضغط بكل الوسائل المشروعة على الدولة المغربية لإنقاذ حياة شهيد و الشايب ، و الالتزام بالعهود و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان،و تجدد دعوتها للإفراج عنهما وعن كافة المعتقلين السياسيين بالمغرب.
الجمعية المغربية
لحقوق الإنسان
عن المكتب المركزي
المنتدى المغربي
من أجل الحقيقة والإنصاف
عن المكتب التنفيذي
لجنة العمل من أجل إطلاق
أحمد شهيد وأحمد الشايب
وباقي المعتقلين السياسيين
الرئيس: أمين عبد الحميد الرئيس : الصبار محمد المنسق: المنصوري عبد الإله