22/1/2007

شهد صباح يوم السبت 20 يناير 2007 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط الملتقى الموسع لعضوات فرع الجمعية المغربية لحقق الانسان بالرباط والذي حضرته عشرات من العضوات. وقد تمحور جدول الاعمال حول مناقشة عدد من مشاريع الأوراق كأرضية النضال النسائي الحقوقي والمطالب النسائية الحقوقية التي ستوجه للمؤتمر الثامن للجمعية. وقد وجهت العضوات المجتمعات رسالة تعزية لعضوة الفرع السيدة ثورية آيت علال في وفاة والدتها، كما حررن بيانا تضامنيا مع حركة تنسيقيات مناهضة ارتفاع الأسعار، وفي ما يلي نص هذا البيان:

تابعت لجنة المراة لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط الاحتجاجات التي شهدتها اغلب المدن والقرى المغربية بمختلف أشكالها والتي شاركت فيها الجماهير الشعبية نساء ورجال ومن كل الفئات العمرية لتدين وتستنكر الارتفاع المهول الذي شمل جل المواد الغذائية الأساسية والخدمات الاجتماعية، الماء، الكهرباء، النقل، خدمات البريد، المحروقات وغير ذلك. وعوض أن تتراجع الدولة عن هذه الزيادات التي اكتوت بها المواطنات والمواطنين، تجاهلتها وواجهت هذه الاحتجاجات بالقمع والاعتقال متمادية في الإجهاز على القدرات الشرائية للمغاربة عبر الزيادة في أسعار مواد وخدمات أخرى كالحليب والزيوت وخدمات البريد.

إننا نحن عضوات لجنة المرأة التابعة لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط المجتمعات في ملتقانا الموسع بمقر الاتحاد المغربي للشغل صباح يوم السبت 20 يناير 2007 ندين بكل قوة هذه الزيادات المتتالية في أسعار المواد والخدمات الاجتماعية و تدهور خدمات التعليم والصحة كما ندين القمع الذي تتعرض له حركات التنسيقيات لا لشيء سوى لأنها تواجه السياسات الاقتصادية والاجتماعية اللاشعبية التي تنهجها الدولة لتجويع وتفقير الجماهير الشعبية كما نطالب بصوت عموم النساء والتي سجلن خلال كل الاحتجاجات المناهضة لارتفاع الأسعار حضورا قويا ووازنا للتعبير عن ادانتها وكونها الضحية الأولى الفقر.

وإننا نطالب كنساء حقوقيات بالتراجع الفوري عن هذه الزيادات وإعادة استرجاع الشركات والمؤسسات المخوصصة وإيقاف الزحف على مكتسبات الجماهير الكادحة، ومواصلة النضال بكل إشكاله من اجل بناء مغرب حر ديموقراطي يوفر الحقوق والحريات والعدل والمساواة لنسائه ورجاله.

عن الملتقى الموسع لعضوات فرع الجمعية بالرباط
لجنة المرأة