17/5/2007

يتابع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الإضراب الذي يخوضه عمال وعاملات شركة كوكاكولا بالدارالبيضاء منذ 14/5/2007 احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم والتضييق على الحريات النقابية .

وحسب المعطيات التي توصلت بها الجمعية فقد اتخذت الإدارة قرارا بطرد الكاتب العام للنقابة ومندوب عمال وعاملات شركة كوكاكولا ّ نور الدين الرياضي ّ ومنع حوالي 70 عاملا من الدخول للشركة وذلك يوم 15/5/2007 .

كما أن السلطات قامت باستدعاء السيد نور الدين الرياضي يوم 15/5/2007 من طرف الشرطة القضائية بأمن البرنوصي زناتة بناء على اتهامات من طرف إدارة الشركة بتهمة السب والقذف والاعتداء على حراس الشركة حيث تم احتجازه وتقديمه للنيابة العامة يوم 17/5/2007 مؤازرا من طرف العديد من المحامين .

والجمعية المغربية لحقوق الإنسان انطلاقا من متابعتها لهذا الملف :

    تطالب بإطلاق سراح النقابي نور الدين الرياضي الكاتب العام للنقابة ومندوب العمال بالشركة والكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدارالبيضاء .

  • تعبر عن استنكارها لانتهاك الحريات النقابية التي تضمنه المواثيق الدولية المصادق عليها من طرف المغرب خاصة الاتفاقية رقم 135 حول توفير الحماية والتسهيلات لممثلي العمال، ولمقتضيات الدستور المتعلقة بالحقوق الشغلية ولمدونة الشغل .
  • تستنكر استعمال شركات الحراسة المدججة بالكلاب لمنع المكتب النقابي من ولوج المؤسسة والاعتداء على العمال .
  • تعلن عن متابعتها لهذا الملف ومؤازرتها للكاتب العام للجمعية بالدارالبيضاء.
المكتب المركزي