22/2/2005

أعربت مجوعة من المنظمات الدولية للدفاع عن حرية التعبير اليوم عن بالغ انشاغلها ازاء الحالة المتردية لحرية التعبير في تونس التي تستضيف المؤتمر العالمي لمجتمع المعلومات في نوفمبر 2005.

و نشرت هذه المجموعة التي تأسست في نهاية السنة الماضية من أجل مراقبة أوضاع حرية التعبير في تونس و ظروف المشاركة في المؤتمر العالمي لمجتمع المعلومات في نوفمبر القادم تقريرا يحتوي على حوالي ستين صفحة.

و تضم مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس( Tunisia Monitoring Group) 13 عضوا من منظمات أهلية وطنية و إقليمية و عالمية مهتمة بقضية حرية التعبير و من بينها المنظمة المصرية لحقوق الانسان.. و قد صدر هذا التقرير اليوم في عدة عواصم من بينها القاهرة متزامنا مع انعقاد اللجنة التحضيرية الثانية للمؤتمر العالمي لمجتمع المعلومات التي تعقد في جنيف في الفترة بين 17-25 فبراير.
و يحتوي التقرير علي حقائق عاينتها عدة منظمات مهتمة بحرية التعبير زارت تونس في الشهر الماضي وكذلك توصيات للحكومة التونسية من أجل مواكبة المعايير الدولية لحقوق الانسان.

و من بين التوصيات الأساسية للحكومة التونسية المطالبة ب:
اطلاق سراح كل مساجين الرأي, إنهاء كل الاعتقالات الإدارية التعسفية, الإفراج عن المعتقلين في قضيتي “شباب جرسيس” و “شباب أريان'” الذين أودعوا السجن بسبب استخدام شبكة “الانترنت” ( (Internet للمعلومات , إنهاء كل أنواع المضايقات و التحرشات لنشطاء حقوق الانسان, الكف عن إغلاق مواقع علي شبكة المعلومات, إلغاء الرقابة على الكتب و الصحف, فتح قطاع الإعلام و الإذاعة, احترام حرية الحركة و التجمع و الاجتماع, و السماح بإجراء تحقيقات مستقلة في قضايا التعذيب من قوات الأمن.

لقراءة التقرير الكامل اتبع التشعب الآتي:
إنجليزية: http://www.ifex.org/en/content/view/full/64665/
فرنسية: http://www.ifex.org/fr/content/view/full/64664/

العربية: سيتم نشرها الشهر القادم

معلومات إضافية:

    • 1- منظمة IFEX هي شبكة دولية متكونة من 64 عضو من منظمات أهلية و إقليمية و عالمية مختصة في حرية التعبير.

 

    • 2- هذا التقرير هو نتاج بعثة تقصي الحقائق في تونس في الفترة بين 14-19 يناير قام بها أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير قي تونس التابعة لمنظمة IFEX بالإضافة إلى بعض الأبحاث و المواقع البحثية.

 

    • 3- تكونت البعثة من المنظمة المصرية لحقوق الانسان، الجنة الدولية للكتاب داخل السجون PEN، الهيئة الدولية للناشرين, الفرع النرويجية لPEN, الهيئة العالمية لمجتمع الإذاعيين, و لجنة حرية الصحافة العالمية.

 

    • 4- و تضم مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس TMG ايضا منظمة Article 19 , منظمة الصحفيين الكنديين لحرية البتعبير(CJFE), مركز دراسات حقوق الانسان و الديمقراطية (CEHURDES ), منظمةIndex on Censorship , منظمة صحفيون في خطر(JED), المعهد الاعلامي لجنوب افريقيا((MISA, الهيئة العالمية للصحافة (WAN).

 

    • 5- من الاستنتاجات الأساسية للبعثة:

 

    • – حبس الأشخاص الذين لهم علاقة بالتعبير عن آرائهم بالإضافة الى النشطاء في مجال الإعلام

 

    • – اغلاق مواقع على الشبكة الدولية مثل مواقع الأخبار و المعلومات, بينما يسيطر البوليس على البريد الالكتروني و المقاهي الالكترونية.

 

    • – منع توزيع الكتب و المنشورات.

 

    • – الحد من حرية التجمع بما في ذلك من حق للمنظمات في التأسيس و عقد الاجتماعات.

 

    • – تحديد حركة نشطاء حقوق الانسان و المعارضين السياسيين بالاضافة الى سيطرة و مضايقات البوليس بما فيها من قطع الاتصالات و التصنت.

 

    • – عدم وجود تعددية في مجال الإذاعة, فهناك محطة اذاعة واحدة و قناة تليفزيونية واحدة, كلاهما يملكها شخص يدين بالولاء للرئيس بن على.

 

    – الرقابة على الصحف و عدم وجود تنوع في محتويات الأخبار. – استخدام قوات الأمن للتعذيب الجسدي بينما يتمتعون بنوع من الحصانة.