26/10/2005

أصدر مركز الجنوب لحقوق الإنسان دليلاً تدريبياً على مراقبة الإنتخابات تضمن توضيح أهمية تنبع أهمية المراقبة على الإنتخابات من كونها تضفى الشرعية والمصداقية على العملية الانتخابية، ومن ثم تعمل على تقليص فرص العنف الانتخابى. فالمراقبة النزيهة والمحايدة على العملية الانتخابية تعمل على خلق أجواء من السلام لأن الخاسرون لا يمكنهم فى ظل وجود هذا النوع من الرقابة الشكوى من التزوير فى حال خسراتهم للمعركة الانتخابية.

يتضمن الدليل المفاهيم الأساسية لمراقبة الإنتخابات طبقا للمعايير الدولية التي أرستها الأمم المتحدة بالإضافة إلى وعدد من النقاط الارشادية للمراقبين فى المراحل المختلفة للعملية الإنتخابية إبتداء من مرحلة تسجيل الناخبين في الكشوف الانتخابية ومتابعة الحملات الإنتخابية وحتى مرحلة الفرز وعد الأصوات، كما يتضمن الدليل الشروط التى ينبغى مراعاتها فى إعداد تقرير المراقبة وأهم الجوانب التى ينبغى أن يتضمنها التقرير.

وأوضح الدليل إن السبيل الوحيد للوصول إلى هذه النتائج الهامة هو أن يقوم المراقبون بإحصاء مستقل للأصوات، مما يمنع الحكومات من التأثير على التصويت. كما ينبغى على المراقبون البدء قبل مرحلة التصويت بفترة طويلة بمراقبة الحملات الانتخابية وعمليات تسجيل الناخبين.و أظهر الدليل أن المراقبة تلعب دوراً أيضا فى تقديم الخبرات التقنية والتدريب للأفراد، مما يؤثر مستقبلاً فى خلق كودار واعية فى المجتمع بأهمية المشاركة وبسير العملية الانتخابية التى تعد الأساس للنظام الديموقراطى.

ويأتى إصدار الدليل فى إطار مشاركة المركز فى مراقبة الإنتخابات البرلمانية عن دائرة قسم إمبابة لتوعية فريق العمل المتطوع للقيام بمهمة المراقبة، وإيماناً بالأهداف التى ينبغى أن تحققها عملية المراقبة على الإنتخابات والتى من أهمها العمل على بناء الثقة الدى الناخبين، وردع العنف والإرهاب، والكشف عن التزوير، وتشجيع قبول النتائج، ودعم توعية المواطنين، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان

ويمكن الحصول على نسخة مجانية كاملة من الدليل من خلال موقع المركز على الأنترنت
http://www.southonline.org