19/9/2006

تلقت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بقلق بالغ معلومات حول قيام مجموعة من معتقلي سجن وادي النطرون بالدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا علي سوء معاملتهم داخل السجن .

وكان مجموعة من المعتقلين اغلبهم من معتقلي تنظيم الجهاد قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام نتيجة لسوء معاملتهم داخل سجن وادي النطرون من قبل إدارة السجن وحرمان بعض منهم من استكمال دراستهم العليا علي الرغم من تقديم العديد من الطلبات من اجل استكمال دراستهم العليا دون جدوى.

وعلى صعيدا أخر تعرب المنظمة عن قلقها الشديد إزاء الحالة الصحية المتدهورة للنزيل رمزي محمود الموافي بسجن المرج والذي يقضي عقوبة االسجن المؤبد منذ 28/7/1997 لاتهامه في القضية رقم 57 لسنة 1997 جنايات عسكرية.

وكانت المنظمة تلقت شكوى تفيد بتدهور الحالة الصحية للمذكور نتيجة ترحيلة لسجن المرج في 28/2/2006 وتسكينة في زنزانة سيئة التهوية لا تحتوي علي فتحات تهوية ولا تسمح بتجدد الهواء بداخلها وانتشار الروائح الكريهة بداخلها لعدم وجود دورة مياه وعدم السماح له بالتريض سوى ساعة واحدة في اليوم مما أدى إلى إصابته بحساسية الصدر .

وفي هذا الصدد تعيد المنظمة تأكيدها علىأن الاعتقال المتكرر يشكل انتهاكا خطيرا لحق الأشخاص في الحرية والأمان الشخصي وفي اللجوء إلي قاضيهم الطبيعي للطعن في شرعية احتجازهم المتكرر كما يهدر حقهم في أنفاذ الأحكام القضائية الصادرة بالإفراج عنهم إعمالا لحق الحرية والأمان الشخصي المكفول بمقتضي الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وعليه فان المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين بموجب قرارات إدارية صادره من وزارة الداخلية بشكل متكرر و خاصة ممن حصلوا على قرارات من المحاكم المصرية بالإفراج كما تطالب بإلغاء إشراف وزارة الداخلية على السجون على أن تلحق بوزارة العدل و العمل على الأخذ بنظام قاضي التحقيق.

أما فيما يخص الرعاية الصحية للسجناء فان المنظمة المصرية تعاود التأكيد على مطالبها بضرورة الإفراج الصحي عن كافة السجناء والمعتقلين الذين تستوجب حالتهم الصحية إخلاء سبيلهم هذا بخلاف توفير الرعاية الطبية الكاملة داخل السجون المصرية وغيرها من أماكن الاحتجاز .

وبناء علي ذلك تلتمس المنظمة المصرية من السيد المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بما كفلتة المادة 42 من قانون الإجراءات الجنائية ندب احد السادة وكلاء النيابة لتقصي الأوضاع داخل سجني وداي النطرون و المرج للتحقيق في واقعة الإضراب داخل وادي النطرون و كذلك والوقوف علىالحالة الصحية للنزيل رمزي محمود الموافي بسجن المرج خشية تعرض حياته للخطر والوقوف علي الأوضاع المعيشية داخل سجن المرج .