15/8/2006

تعرب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن ترحيبها بقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر يوم 11 أغسطس 2006 و الذي أدان فيه المجلس بقوة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان في لبنان, بالإضافة إلى إيفاد لجنة تحقيق رفيعة المستوى للتحقيق في استهداف إسرائيل للمدنيين و قتلهم في لبنان.

وقد صدر القرار بموافقة 27 دولة تضم الدول العربية الأعضاء في المجلس إلى جانب الأرجنتين والبرازيل والمكسيك الإكوادور وبيرو وأوروجواي وأذربيجان وروسيا والصين وكوبا والهند وبنجلاديش وإندونيسيا وماليزيا وباكستان و سريلانكا وجنوب أفريقيا ومالي وموريشيوس والسنغال وزامبيا. بينما قام بالتصويت ضده 11 دولة تضم كندا واليابان وأوكرانيا ورومانيا وكافة أعضاء الاتحاد الأوروبي. وامتنعت ثماني دول عن التصويت هي نيجيريا والكاميرون والجابون وغانا وسويسرا وجواتيمالا والفلبين وكوريا الجنوبية.

و قد تضمن القرار في متنه إدانة لجميع الانتهاكات الإسرائيلية في حق المدنيين اللبنانيين, بما في ذلك انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني, و القصف الهائل للسكان المدنيين و بخاصة مجازر قانا و مروحين و الدوير و غيرها, و أيضا القصف الإسرائيلي للبنيه التحتيه.

و قد طالب المجلس بامتثال إسرائيل امتثالا فوريا و دقيقا لالتزاماتها القائمة بموجب قانون حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني. و طالب المجلس أيضا إسرائيل بوقف العمليات العسكرية فورا ضد المدنيين و الأهداف المدنية.

وتضمن القرار أيضا الإنشاء العاجل للجنة تحقيق رفيعة المستوى تضم خبراء في قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. وحدد المجلس اختصاص اللجنة بالمهام التالية:

أولاً: التحقيق في الاستهداف والقتل المنهجي للمدنيين في لبنان.

ثانياً: دراسة أنواع الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل ومدى توافقها مع القانون الدولي.

ثالثاً: تقدير نطاق الإضرار التي تسببت فيها الهجمات الإسرائيلية على حياة البشر والممتلكات والبيئة والبنية التحتيه الأساسية.

و يأتي هذا القرار متزامنا مع ما تقوم به المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالإضافة لمنظمات حقوقية أخرى بتشكيل هيئة عربية تتولى مهمة ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وكذلك إعداد وتوثيق ملف خاص بالجرائم الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية والفلسطينية،

وستتولى المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لمناهضة التمييز مهمة دعوة منظمات المجتمع المدني العربية والدولية وأساتذة القانون الدولي والكتاب والمثقفين وغيرهم بغية دعم التحرك المطلوب لتشكيل هذه الهيئة . و قد جاء ذلك في ختام فعاليات الحلقة النقاشية التي نظمتها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تحت عنوان “الآليات القانونية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين عن جرائهم في لبنان وفلسطين” التي عقدت يوم الاثنين 7/8/2006.