28/8/2007

تواثرت مؤخرا حملة استهداف بعض عناصر قوات الأمن بمفوضية أمن سيدي سليمان وفي مقدمتها مفتش الشرطة خرجوج عبد السلام + اللوشي سعيد…. الهدف التضييق ومصادرة حق الصحفي وعضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعضو مكتبها الجهوي والمحلي جواد الخني في الكتابة والنشر الصحفيين، حيث في سياق متابعته وتغطيته الإعلامية لقضايا المدينة ولحالات الشطط في استعمال الوظيفة الأمنية نشر عددا من المقالات آخرها مقال صحفي بجريدة الأحداث المغربية تناول فيه موضوع مشعود بحي الغماريين يستغل النساء ويلقى السند من مفتش الشرطة وهو ما واجهته بعض العقليات الأمنية بممارسات بائدة من سب وقذف وتهديد في حقه وتضييق على عمله الصحفي.

أمام ذلك تقدم الصحفي جواد الخني بشكاية لذى المحكمة الابتدائبة بسيدي سليمان ضد مفتش الشرطة المذكور، كما يعتزم تقديم شكاية أخرى، إثر توصله برسالة خطية تحمل عبارات السب والقذف.

ومكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ يشجب كل الممارسات المتسمة باستغلال الوظيفة الأمنية وكل تضييق على الحق في الخبر والنشر الصحفي يعلن مؤازرة الصحفي والعضو المسؤول وطنيا وجهويا ومحليا بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبر تبنيه لشكايته لذى القضاء. واتخاذ كافة الإجراءات الهادفة إلى مناهضة كل الاستغلال الضيق والمصلحي للمنصب الإداري بمفوضية أمن سيدي سليمان ويعلن للرأي العام المحلي والوطني.

1- كل التضامن مع الأخ جواد الخني في مواجهة مختلف أشكال المضايقات والتهديد والاستفزاز.
2- مطالبة الإدارة العامة للأمن الوطني ووالي الأمن الإقليمي بالقنيطرة ورئيس مفوضية أمن سيدي سليمان وقف كل السلوكات الممارسة من قبل بعض عناصر الأمن المنافية للقانون.
3- ضمان الحق في المتابعة الإعلامية لقضايا الساكنة والشأن المحلي دون تقييد ولا مصادرة.