23/9/2007

اجتمع المكتب المركزي في دورته نصف الشهرية العادية يوم الأحد 23 شتنبر 2007، وبعد استكمال جدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1- في موضوع تعيين الوزير الأول استحضر المكتب المركزي مختلف مراحل المسلسل الانتخابي والعوامل التي حالت من جديد دون تمكين الشعب المغربي من تقرير مصيره عبر اختيار حر لممثليه وفرز برلمان ذي صلاحيات تشريعية مكتملة وحكومة تحظى بكافة الصلاحيات التنفيذية وكذا ضعف المشاركة في الانتخابات التشريعية التي تطرح إشكالية مشروعية البرلمان الحالي. وأكد المكتب المركزي أن هذه الشروط لا تعفي الحكومة المقبلة – التي ستشكل في ظرف يتميز بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بمختلف أصنافها – من مسؤوليتها في تنفيذ التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان بدءا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وعلى رأسهم معتقلي فاتح ماي.

2- تابع المكتب المركزي الزيادات الأخيرة في الأسعار التي تمس العديد من المواد الأساسية والخدمات. وإن المكتب المركزي إذ يحيي بهذه المناسبة نضالات المواطنين والمواطنات في عدد من المناطق (جبل عوام، بنصميم، أغبالو، البهاليل، دبدو، فاس، صفرو…) وإذ يستنكر الاعتداءات التي تعرضوا لها من طرف السلطات عوض فتح الحوار معهم والنظر في مطالبهم، فإنه يطالب بفتح تحقيق نزيه لمتابعة كل المتورطين في تلك الاعتداءات وإنصاف الضحايا. وإن المكتب المركزي، إذ يؤكد تضامن الجمعية مع سائر النضالات الجماهيرية المشروعة لمواجهة غلاء المعيشة ومن أجل الحياة الكريمة، يعلن قراره بإحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر (17 أكتوبر) بتنظيم يوم وطني ضد البطالة والغلاء.

3- كما يطالب المكتب المركزي بفتح تحقيق حول أعمال العنف بجامعة فاس ومتابعة المسؤولين عنها، مجددا نداءه باحترام حرمة الجامعة كفضاء للحوار وكسب المعرفة، مما يتطلب نبذ كل أشكال العنف داخلها كيفما كان مصدرها. وبعلاقة بجامعة فاس وبعد صدور الحكم الابتدائي ضد المتهم باغتيال الطالب بنعيسى أيت الجيد سنة 1993 بفاس والذي كان عضوا بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يطالب المكتب المركزي بمساءلة كافة المتورطين في هذا الملف في إطار وضع حد لوضعية اللاعقاب التي مازال يستفيد منها العديد من المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. كما يرفض أي استغلال لملف أيت الجيد من طرف الدولة لتصفية حساباتها السياسية مع أي طرف كان.

4- و توصل المكتب المركزي خلال اجتماعه بتطورات الوضع في مدينة صفرو على إثر الوقفة الحضارية الناجحة التي نظمها فرع الجمعية احتجاجا على الزيادات المهولة في الأسعار. وبعد انتهاء الوقفة وإلقاء الكلمة الختامية من طرف مكتب الفرع التحق أعضاؤه لمعاينة وقائع الاعتداء على المواطنين حيث تم اعتقال الأخوين عز الدين المنجلي عضو مكتب الفرع وبدر عرفات الرئيس السابق للفرع وعدد كبير من المحتجين كما تم الاعتقال في مساء نفس اليوم لعضوين آخرين من الجمعية هما الآخوين محمد العموش رئيس سابق للفرع وكمال المريني. وإن المكتب المركزي، في انتظار استكمال المعطيات، يستنكر العنف الذي تعرض له المواطنون والمواطنات ويطالب بالسراح الفوري لعضوي الجمعية اللذين كانا في مهمة معاينة الأحداث، ولكل المواطنين المعتقلين تعسفيا.

5- و تطرق المكتب المركزي إلى تطورات ملف القائد التقدمي المهدي بنبركة بارتباط مع عرض فيلم “قضية بنبركة” الذي أنتجته القناة الثانية الفرنسية والذي يساهم في تضبيب الحقيقة حول هذا الملف. ويعبر المكتب المركزي عن تضامنه مع عائلة بنبركة في هذه النازلة، مذكرا بمطلبه القاضي بإعلان الحقيقة الكاملة في هذا الملف من طرف الدولة المغربية.

6- و في القضايا المرتبطة ببرنامج عمل الجمعية تطرق المكتب المركزي لعدد من الأنشطة التي قام بها بعد اجتماعه الأخير في إطار تفعيل العلاقات الداخلية والخارجية للجمعية والتهييء للأنشطة المقررة في الأسابيع المقبلة ومن ضمنها:

  • العمل المشترك مع منتدى الحقيقة والإنصاف لإحياء اليوم الوطني للمختطف (29 أكتوبر)
  • قرير حول مشاركة الجمعية لأول مرة في حفل جريدة “لومانيتي” بباريس.
  • مساهمة الجمعية في الإئتلاف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والتحضير لإحياء اليوم العالمي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام (10

المكتب المركزي