3/11/2007

تلقى مركز الجنوب لحقوق الإنسان ببالغ الإستياء الأنباء الواردة بشأن عزم السلطات المصرية ترحيل 48 لاجئاً سودانياً إلى السودان، كانت قد تسلمتهم من إسرائيل الشهر الماضى. حيث يعد ذلك إنتهاكاً للإتفاقية الدولية للاجئين.

وكان ما يقرب من 2800 لاجئاً سودانياً قد تسللوا عبر الحدود المصرية إلى إسرائيل حتى شهر أغسطس الماضى بسبب عدم حصولهم على حقوقهم المنصوص عليها فى إتفاقية 1951 الدولية للاجئين.
ويأتى هذا فى الوقت الذى صرح فيه مسؤلون إسرائيليون عن وجود إتفاق بين الرئيس المصرى ونظيره الإسرائيلى يقضى بتسليم اللاجئين المتسللين إلى السلطات المصرية، الأمر الذى ينذر بترحيل 1600 لاجئ سودانى فروا إلى إسرائيل بناء على هذا الإتفاق فى الشهور القادمة.

ويؤكد مركز الجنوب على أن هذا الإتفاق يعد انتهاكاً صريحاً من قبل السلطات المصرية والإسرائيلية لمبدأ عدم الترحيل القسرى للاجئين الوارد فى الاتفاقية الدولية للاجئين والموقعة من قبل مصر وإسرائيل.
كما يعرب المركز عن خشيته من تعرض اللاجئين المرحلين إلى السودان لانتهاكات لحقهم فى الأمان الشخصى والحياة خصوصاً بعد مطالبات دبلوماسيين سودانيين للسلطات المصرية بمعاقبة اللاجئين المتسللين إلى إسرائيل.

إن مركز الجنوب لحقوق الإنسان إذ يعرب عن أسفه للانتهاكات المتكررة التى تتعرض لها حقوق اللاجئين السودانيين فإنه يدعو الحكومة المصرية لوقف قرار الترحيل غير القانونى. كما يناشد كلا الحكومتين بالالتزام بالاتفاقية الدولية للاجئين واحترام حقوقهم الواردة فى القانون الدولى.

South Center for Human Rights
Adress: 27Omar Ben Elkhattab St.
Ard Elgamya- Embaba- Giza, Egypt
www.southonline.org
Tel/ Fax: 3143441
Mobile: 0123642094
0104826784